تعرف على آخر موعد لإخراج قيمة زكاة الفطر 2023

تعرف على آخر موعد
تعرف على آخر موعد لإخراج قيمة زكاة الفطر 2023

تصدرت قيمة زكاة الفطر 2023 محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، إذ باتت تفصلنا أيام قليلة عن آخر موعد لإخراج قيمة زكاة الفطر 2023، ويرغب الكثير في معرفة قيمتها ووقت إخراجها وعلى من تجب.

قيمة زكاة الفطر 2023

وتعد قيمة زكاة الفطر 2023 هي صدقة مفروضة على كل مسلم عند الفطر من رمضان، إذ شرعت زكاة الفطر في الإسلام تطهيرا للصائم من الذنوب، وسدا لما وقع في أثناء الصوم من نقص وتقصير؛ حتى يختم الصائم رمضان بزكاة بين يدي صومه يرجو بها القبول من الله جل وعلا وشرعت أيضًا لإغناء الفقراء عن السؤال والحاجة في يوم العيد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أَغْنُوهُمْ فِي هَذَا الْيَوْمِ» [أخرجه الدارقطني].

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

وفي السطور التالية تعرض «المصري اليوم» قيمة زكاة الفطر 2023 وآخر موعد لإخراجها وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء.

على من تجب زكاة الفطر

يخرج المسلم قيمة زكاة الفطر 2023 عن نفسه وزوجه، وعن كل من تلزمه نفقته مثل: «أولاده الصغار والكبار الذين هم تحت ولايته والوالدين الفقيرين» فـ زكاة الفطر تابعة للنفقة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ ﷺ زَكَاةَ الفِطرِ طُهرةٌ للصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرِّفَثِ، وَطُعَمَةٌ لِلمَسَاكِين». [أخرجه أبوداود].

شروط زكاة الفطر

ويجوز أن يخرج المسلم قيمة زكاة الفطر 2023 بنفسه، ويجوز أن يُوكل غيره في إخراجها عنه، والأصل أن يخرج المزكي قيمة زكاة الفطر 2023 في البلد الذي يقيم فيه؛ لكون زكاة الفطر تتعلق بالأبدان ويجوز أن ينقلها إلى بلد آخر كبلده الأصلي إذا كان مُغتربا؛ لمصلحة معتبرة، كعدم وجود فقير في مكان إقامته.

لمن تعطى زكاة الفطر من الأقارب؟

وتُعطى قيمة زكاة الفطر 2023 للفقراء والمساكين وكافة المصارف المالية التي ذكرها الله عز وجل في آية مصارف الزكاة، إذ قال تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 60]

وقت زكاة الفطر

وفيما يتعلق بـ أخر موعد لإخراج قيمة زكاة الفطر 2023، فيُستحب إخراج زكاة الفطر بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل صلاة عيد الفطر، ويجوز إخراجها من أول شهر رمضان إلى غروب شمس يوم العيد.

كم مقدار زكاة الفطر على كل شخص؟

وبشأن قيمة زكاة الفطر 2023 فالأصل أن تخرج زكاة الفطر طعامًا، ويجوز إخراج قيمة ذلك الطعام مالا، ويراعى في ذلك مصلحة الفقير.

مقدار زكاة الفطر من الأرز

ويجوز أن تُعطى قيمة زكاة الفطر 2023 لفقير واحد، أو توزع بين عدة أشخاص، ومقدار زكاة الفطر صاع من غالب ما يتخذه الناس قوتًا في بلدهم، كالقمح والأرز واللوبيا والعدس والفول والزبيب وغير ذلك مما يُقتات؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرِ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرِ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدِّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلَاةِ». [متفق عليه].

الصاع كم يساوي كيلو من الأرز؟

والصاع من القمح ما يساوي بالوزن اثنين كيلو وأربعين جرامًا تقريبًا (2.40)، أما بقية السلع كالأرز والفول والزبيب... إلخ التي يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر 2023 منها؛ فمتوسط الصاع فيها اثنان كيلو ونصف تقريبًا (2.5).

ما هي قيمة زكاة الفطر نقدا؟

ويجوز إخراج قيمة زكاة الفطر 2023 نقودًا، والحد الأدنى هذا العام عن الفرد يساوي 30 جنيهًا، ومن زاد فهو خير له.