عنصر سحري في أكلتك.. فوائد صحية غير متوقعة لملح الطعام

عنصر سحري في أكلتك..
عنصر سحري في أكلتك.. فوائد صحية غير متوقعة لملح الطعام

«رشة بسيطة منه تغير طعم الأكل»، فعلى غير المتوقع من انتشار الحديث عن أضرار ملح الطعام، إلا أنه يحتوي على فوائد صحية كثيرة، بحسب موقعي منظمة الصحة العالمية و«مايو كلينك» الطبي، إذ حثا على ضرورة الاهتمام بإضافة الملح إلى الأكلات المختلفة والاهتمام به في الأنظمة الغذائية، إذ يعتبر ملح الصوديوم، ضروريًا في التحكم في ضغط الدم وغيرها، من الوظائف الأخرى.

فوائد صحية لملح الطعام

- الملح شيئا أساسيا في كل وجبة، رغم بعض التحذيرات منه، إذ يعتبر الصوديوم، ضروريًا للصحة الجيدة على عكس المتوقع، لذلك يجب على الناس عدم التخلص منه تماما من نظامهم الغذائي.

- الصوديوم الموجود في ملح الطعام، يساعد على التحكم في ضغط الدم، وهو ضروري لوظيفة الأعصاب والعضلات.

- يحتاج الناس إلى تناول الملح، للمحافظة على عمل وظيفة الخلية الطبيعية، والحفاظ على التوازن الحمضي في الدم، بسبب عنصر الصوديوم.

- من فوائد ملح الطعام، أنه يحتوي على اليود، وهو عنصر غذائي أساسي للجسم يسبب نقصه خلل في نشاط الغدة الدرقية، ما يسمى بقصور الغدة الدرقية، التي تشمل أعراضها: ضعف، تعب، جفاف في الجلد، زيادة غير مبررة في الوزن، حساسية للبرد وأكثر من ذلك، نقص حاد ومتواصل من اليود في التغذية، يؤدي إلى اضطراب في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وفقا لموقع الصحة العالمية.

أهمية ملح الطعام للأطفال

- من فوائد ملح الطعام، أنه يحتوي على اليود الذي يمكن أن يؤدي نقصه إلى ضعف النمو واضطرابات معرفية لدى الأطفال، إذ تشير التقارير إلى أن نقص اليود نادر في الولايات المتحدة، لأن عديد من المنتجات، بما في ذلك ملح الطعام، تحتوي على اليود المضاف، لكن خطر انخفاض ذلك العنصر قد يكون أعلى في أوروبا، ومناطق أخرى من العالم، ولدى الناس الذين لا يشربوتن الألبان أو يأكلون منتجاتها والمخبوزات وملح الطعام.

- يختلف ملح الطعام عن ملح البحر، لأنه غني باليود والماغنسيوم والماليسوم ومواد مغذية اخرى، وكمية هذه المعادن الموجودة في ملح البحر ضئيلة، ويمكن للناس الحصول عليها بكميات أكبر من الأطعمة الصحية الأخرى.