بمكونات رخيصة داخل المنزل.. طرق فعالة للتخلص من البعوض والناموس

بمكونات رخيصة داخل
بمكونات رخيصة داخل المنزل.. طرق فعالة للتخلص من البعوض والنا

الناموس والذباب يعتبران من أكثر الحشرات الضارة بالصحة، بخلاف الأصوات المزعجة الصادرة عنها، كما أنها تكون حاملة للأمراض، وتتغذى على دماء الكبار والأطفال داخل وخارج المنازل، ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن كيفية التخلص من الناموس في المنزل، بطرق بسيطة غير مكلفة.

وتبحث الأمهات وربات المنازل عن طرق فعالة للتخلص من الناموس والأصوات المزعجة الصادرة عنه وعن لدغاته، التي تصيب الأشخاص بالأمراض الضارة وتحمل أعراض خطيرة، إذ تؤدي لدغات البعوض إلى إصابة حوالي 350 مليون إنسان بالمرض كل عام، والتي تزداد بسبب تغير المناخ.

ونقدم خلال السطور التالية، أرخص طرق للتخلص من الناموس ولدغاته الضارة، وفق موقع «New Atlas»، و«العربية».

طريقة للتخلص من الناموس

وأثبتت دراسات حديثة بإنه يمكن التخلص من البعوض والناموس، من خلال مزيج مكونه الأساسي من مركب السليبوز، والذي يتوفر بثمن رخيص، ويتواجد بوفرة من نفايات صناعة الأخشاب، بالإضافة إلى نفايات الطعام والورق المحلية.

ويتجمع السليلوز في بلورات نانوية CNC، عند معالجته بحمض الكبريتيك، مما يؤدي إلى تكوين غشاء حاجز قوي وشفاف، كما اكتشف العلماء أنه بعد مزج تلك البلورات بالماء مع إضافة كمية صغيرة من الجلسرين، الذي يعتبر مكون أساسي ودائم التواجد داخل كل منزل وفي متناول الجميع، فيمكن رشه وتوزيعه على سطح جلد الإنسان، مما يعوق قدرة البعوض على لدغه لسحب الدم الذي يتغذى عليه.

استخدامات مختلفة لمزيج السليلوز

كما يمكن استخدام مزيج السليلوز والبلورات النانوية CNC، في عزل الصوت وإزالة الصبغة من المنسوجات، وصنع مواد رابطة قوية مثل الغراء والمواد المركبة الصلبة مثل العظام.

في الوقت نفسه، يوجد طرق طبيعية للتخلص من لدغات الناموس، يمكن الاستعانة بها وبأدوات موجودة داخل كل منزل، وفق موقع Wiki How.
1) النعناع

يتميز النعناع برائحته القوية النفاذة التي تلقى استحسان الجميع، ويفضلون تناوله وإضافته في الأطعمة والمشروبات، لكنه يعتبر من أكثر الروائح التي ينفر منها الناموس والبعوض، ويهرب من المكان فور وجودها، إذ يمكن لربة المنزل وضعه داخل إناء، أو تركه مكشوفًا حتى تنتشر رائحته في الأجواء.
2) الليمون

يعتبر الليمون من المواد الحمضية التي تساعد في طرد الحشرات خاصة الناموس والبعوض، كونه يتميز بالقدرة الفعالة على التخلص منه، من خلال وضع قطعة من القرنفل على عصير ليمون، ثم وضعها في الأماكن التي يهاجمك منها الناموس.