إحداها تتعلق بالذاكرة..5 حيل يستخدمها الهاكرز لسرقة أموالك عبر واتساب

إحداها تتعلق بالذاكرة..5
إحداها تتعلق بالذاكرة..5 حيل يستخدمها الهاكرز لسرقة أموالك ع

شعبية كبيرة يحظى بها تطبيق «واتساب»، إذ يبلغ عدد مستخدميه نحو 2.2 مليار نسمة حول العالم، ما يجعله فرصة ذهبية لمجرمي الإنترنت «الهاركز»، الذين يبتكرون من وقت لآخر حيلًا لاستغلال مستخدميه والاستيلاء على أموالهم، لذا نستعرض 5 حيل يستخدمها «الهاركز» في سرقة الأموال من مستخدمي «واتساب»، وفقًا لِما ورد على صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

حيل الهاكرز للنصب على مستخدمي واتساب

1- مراسلة الوالدين وطلب أموال منهما:

يأتي في مقدمة الحيل التي يتبعها «الهاركز» لسرقة أموال مستخدمي تطبيق واتساب حيلة مراسلة أحد الوالدين من حساب واتساب آخرـ وإدعاء أنه ابنهم ويتواصل معهم من حساب آخر لكونه فقد هاتفه، بغرض أن يطلب في النهاية تحويل مبلغ مالي على حساب معين، وهو ما قد يقع فيه أحد الوالدين دون وعي.

2- استخراج جواز السفر:

تخليص الأوراق وتعاملات المواطنين مثل جواز السفر يتم بصعوبة في بعض الدول، وهو ما يستغله المحتالون من خلال إنشاء مواقع وهمية، تزعم بأنها قادرة على إنهاء المعاملات، ويدفعون أموالا طائلة كي يحصلون على مرتبة متقدمة في نتائج البحث على «جوجل»، على أن يستردوا أضعافها، من خلال النصب على رواد مواقعهم، الذين يتواصلون معهم عبر «واتساب».
إنشاء مواقع وهمية على «جوجل»

3- حجز التذاكر:

يستغل المحتالون كل المناسبات المهمة التي يتسابق الجمهور لحجز تذاكرها، إذ يتواصلون مع مستخدمي واتساب بحجة حجز تذاكر لهم، مع إنشاء مواقع وهمية لتحصيل أموالا طائلة في النهاية، لذا يجب حجز التذاكر من مواقع معروفة وموثوق بها.

4- إعلانات الوظائف:

يستغل المحتالون رغبة الشباب الملحة في الحصول على وظيفة ذات عائد مادي جيد، فيتواصلون معهم عبر واتساب ويطلبون منهم تسجيل عدة بيانات خاصة بهم، منها التفاصيل المصرفية، بالتالي سرقة أموالهم أو ابتزازهم.

5- الذاكرة الممتلئة:

يستهدف المحتالون من خلال حيلة الذاكرة الممتلئة، مستخدمي «مايكروسوفت أوفيس»، إذ يرسلون لهم أن الذاكرة ممتلئة، وفي حال أرادوا الحصول على مساحة أكبر عليهم دفع مبلغ من المال، وبرغم من أن هذا الأمر قد يحدث في الواقع، ولا يكون النصب هو الغرض منه، إلا أنه يجب التأكد أولًا من مصدر الرسالة وعدم الدخول إلى أي رابط مجهول.