اتهامات ومفاجأة.. فستان ياسمين عبدالعزيز في ضرب نار يثير الجدل

اتهامات ومفاجأة..
اتهامات ومفاجأة.. فستان ياسمين عبدالعزيز في ضرب نار يثير الج

أثار فستان أبيض ظهرت به الفنانة ياسمين عبدالعزيز في الحلقة الأخيرة من مسلسل "ضرب نار"، جدلا كبيرا، بعد سجال حول الملكية الفكرية للفستان أثارتها بلوجر، قالت إنه من تصميم صديقة لها وإنها ارتدته في حفل زفافها قبل عام. فيما اكتشف مصراوي تصميما مشابها نشرته شركة حفلات قبل هذه الواقعة بكثير.

وبحسب خبراء استايلست وأستاذ فاشون فإن التصاميم الثلاثة متشابهة لكن تصميم إسلام يختلف في أمر واحد، فهل كان اقتباسا مشروعا أم غير ذلك؟

اتهام وبلوك وتوعد

في الحلقة الأخيرة من ضرب نار، ظهرت ياسمين بالفستان الذي صممه إسلام سعد، مصمم الأزياء المصري الشهير، والمصنوع من قماش الستان وأكمام مرصعة باللولي والكريستال.
ونشرت البلوجر دنيا أحمد، منشورا عبر "فيس بوك"، تنتقد فيه إسلام سعد، وقالت إن الفستان نفذته صديقتها لها خصيصا لارتدائه في حفل عقد قرآنها، قبل عام. وأرفقت المنشور بصور لها في حفل زفافها وهي ترتدي الفستان.
وعلقت دنيا في منشورها: "جماعة ثواني عشان متنرفزة، دا فستان كتب كتابي من سنة، وإسلام ملبس زيه لياسمين عبدالعزيز وكاتب إنه من تصميمه، دا اللي هو ازاي؟، دا فستاني وصاحبتي اللي منفذاه، وإسلام عملي أنا وصاحبتي بلوك بعد ما نزلت إنه تصميمنا، ودا للناس اللي بتقول إن إسلام مش فاضيلنا ويعرفنا منين".
وقالت دنيا أحمد إنها رأت تصميم الفستان عند زيارتها إمارة دبي منذ أكثر من عام، ولكنه كان لا يناسب المحجبات، فعرضت فكرته على صديقتها واتفقتا على تنفيذه بشكل محتشم لكي يتناسب مع ارتدائها للحجاب، وبالفعل نفذته صديقتها وارتدته البلوجر دنيا أحمد في عقد قرآنها في عام 2022.

مصمم الأزياء الشهير إسلام سعد، رفض الرد على الانتقادات الموجهة له، متوعدا بالملاحقة القضائية والتحرك على منصات التواصل لمسح أي موضوع ينشر في هذا الصدد. وعاد ليقول إن الموضوع لا يمثل له أهمية للرد عليه، وأن كل ما نشر ما هو إلا ادعاءات كاذبة ولا تتشابه مع تصميمه للفستان.

مفاجأة.. تصميم ثالث

المفاجأة أن التصميم سبق ونشر على برنامج الصور الشهير "Pinterest". وارتدته فتاة إفريقية خلال احتفالها بعيد ميلادها، وتم نشر صورها على الصفحة الرسمية لشركة "al events.ng" والمتخصصة في تنظيم الحفلات، بتاريخ 23 سبتمبر عام 2021، أي قبل عرض مسلسل ضرب نار بعامين، وقبل عام من زفاف البلوجر دنيا أحمد.

وقال استايلست شهير، رفض ذكر اسمه، إن تصميم الفستان الذي ارتدته الفتاة الإفريقية في عيد ميلادها، نسخة طبق الأصل من فستان البلوجر دنيا أحمد، بينما تصميم فستان إسلام سعد يتطابق معهما في الجزء العلوي من الفستان في التصميم والتنفيذ، ولكنه يختلف قليلا في الجزء السفلي لكي يتناسب مع جسم الفنانة ياسمين عبدالعزيز.
ورأى أن ما حدث لا يمكن أن يندرج تحت مفهوم الاقتباس، فالاقتباس هو رؤية الأشياء من حيث لا يراها الآخرون، ولكن ما حدث هو نقل التصميم كما هو بدون تصميم أو تطوير.

وأوضحت الدكتورة زينب عبدالحفيظ، أستاذ "الفاشون" بجامعة حلوان وجامعة بدر، أن تصميم الفستان متطابق في الجزء العلوي في الـ3 تصميمات، وأن الفستان من تصميم إسلام سعد يختلف في الجزء السفلي، حيث أن الـ 3 فساتين تم قص الجزء السفلي لها بطريقة "الورب"، ولكن إسلام ألغى جزء يسمى" الدرابية" موجود بالجزء السفلي ليتناسب مع جسم ياسمين عبدالعزيز ويظهره بشكل يليق بها، كما أنه استخدم خامة جودتها أعلى من الفساتين الأخرى في التنفيذ.
وأكدت أستاذة "الفاشون"، أن التشابه في التصميمات لا يمكن أخذه بمفهوم الاقتباس، حيث أنه لا يوجد اختلافات ظاهرة بين الـ 3 فساتين، والإضافة التي تمت بالفستان الأخير لم تحدث اختلافا كبيرا في تصميمه.