احذرها..علامة تظهر على جبهة امرأة تشير إلى إصابتها بسرطان قاتل

احذرها..علامة تظهر
احذرها..علامة تظهر على جبهة امرأة تشير إلى إصابتها بسرطان قا

في واقعة نادرة، تم تشخيص امرأة من ليفربول تدعى " آنا مكارتني " بأنها مصابة بنوع عدواني من سرطان الجلد، وقد رصدت بقعة غير عادية منذ فترة على جبهتها من خلال صورة شخصية نقرت عليها.

أوضحت والدة المرأة البالغة من العمر 43 عاما: "أنها عانيت من حب الشباب الشديد في أوائل العشرينات من عمرها، ولكن مؤخرا ظهرت علامة على جبهتها، ثم لاحظت أن حجم البقعة كان ينمو، لذا ذهبنا إلى جراح التجميل واختصاصي السرطان".

تابعت: "قام أخصائي السرطان بـ أخذ خزعة وبعد أسبوع أُبلغ آنا أنها مصابة بـ ورم سرطاني وتم تشخيصها بسرطان الخلايا الحرشفية، وهو شكل من أشكال سرطان الجلد يبدأ في الخلية التي تبطن الجزء العلوي من الطبقة الخارجية من الجلد، وبعد ذلك خضعت لعملية جراحية استغرقت 30 دقيقة وتم إزالة الورم السرطاني".

أضافت: "كان سبب إصابتها بالسرطان هو التعرض لكراسي الاستلقاء للتشمس والتسمير بالأشعة فوق البنفسجية".

نصحت: "يجب حظر استخدام أجهزة الاستلقاء للتشمس، وذلك لأنها تتسبب في أضرار كثيرة، ويجب الانتباه أيضا إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، أو بحروق الشمس أو تناول الأدوية التي تجعل الجلد حساسًا"، حسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

ويعد سرطان الجلد هو أكثر مجموعات السرطانات التي يتم تشخيصها في جميع أنحاء العالم شيوعًا، حيث تم اكتشاف 1.5 مليون حالة جديدة في عام 2020 وفقًا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC).

ويقول تقرير IARC"على أساس التغيرات السكانية العالمية، قدر العلماء أن أكثر من 500000 حالة جديدة من سرطان الجلد سنويًا وما يقرب من 100000 حالة وفاة ينبغي توقعها في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2040".

وتوجد أعلى معدلات الإصابة بسرطا الجلد في أستراليا ونيوزيلندا وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وشمال أوروبا.

ما هي عوامل الخطر التي يجب على الإنسان توخي الحذر بشأنها؟

أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد.

المصابون بحروق الشمس الشديدة.

الأشخاص الذين لديهم الكثير من الشامات.

أصحاب البشرة الفاتحة أو الزرقاء أو الخضراء أو العسلي، وشعر ذو لون فاتح ونمش يجب أن يراقبوا دائمًا أي نمو غير طبيعي على الجلد.