دراسة تكشف.. هل يساعد البيض في التخلص من دهون ‏البطن؟

دراسة تكشف.. هل يساعد
دراسة تكشف.. هل يساعد البيض في التخلص من دهون ‏البطن؟

تلتف الدهون الحشوية (دهون البطن) حول الأعضاء الداخلية، وهو ما يجعلها خطيرة على الصحة، ويصعب التخلص منها.

ولكن الأمر في كثير من الأحيان يزداد عن الحد الطبيعي، ويتم تخزين الكثير من هذه الدهون، وهو أمر خطير يزيد ‏مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري وأمراض ‏القلب، وحتى السرطان‎.‎

وكشفت الدكتورة الأمريكية ديبورا لي، ‏بعض الطرق لتقليل الدهون الحشوية‎، وأوصت بالاعتماد على ‏البيض في نظامنا الغذائي للتخلص من دهون البطن‎، وفقًا لما ورد في صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

قالت "لي": "يساعد زيادة ‏تناولنا للبروتين في‎ ‎إنقاص الوزن‎، وبالتالي فقدان ‏الدهون الحشوية‎ ‎في البطن".

‏‎ومن المعروف علميًا أن البيضة المتوسطة (التي تزن ‏حوالي ‏‎52‎‏ جرامًا) تحوي على ‏‎6.3‎‏ جرام من البروتين، ‏لذلك فإن تناول بيضتين يوفر من ‏‎12‎‏ إلى ‏‎14‎‏ جرامًا من ‏البروتين‎.

يحتاج الشخص البالغ إلى ‏‎ 45‎‏ إلى ‏‎56‎‏ جرامًا من ‏البروتين يوميًا، اعتمادًا على مدى نشاطه، ويعد‎ ‎البيض ‏أيضًا مصدرًا مثاليًا للأحماض الأمينية الأساسية لصحة ‏الإنسان.

وتساعد المواد الغذائية الغنية بالبروتين على ‏الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا ينصح الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن بتناول ما يصل ‏إلى ثلاث بيضات يوميًا، ‏للحصول على أقصى فائدة، ويضاف إلى ذلك أن البروتين ‏يساعد أيضًا في الحفاظ على كتلة العضلات إلى ‏جانب حرق الدهون الحشوية العنيدة.

وقد قامت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة "كلينيكال نيوتريشن" في عام 2022، بتجربة آثار تناول البيض على 355 طالبًا جامعيًا في إسبانيا.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين استهلكوا البيض بشكل مرتفع (خمس بيضات أو أكثر في الأسبوع) أظهروا انخفاضًا ملحوظًا في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الوزن وقيم النسبة المئوية لكتلة الدهون في الجسم وقيم النسبة المئوية للكتلة الخالية من الدهون، أكثر من أولئك الذين استهلكوا أقل من بيضة واحدة في الأسبوع.

وخلصت الدراسة إلى أن، هذه النتيجة مهمة من منظور الصحة العامة، مما يشير إلى أن زيادة استهلاك البيض قد يؤدي إلى تكوين جسم أكثر صحة، بسبب زيادة تناول البروتين