انتشر في بلاد عربية.. معلومات خطيرة عن وباء يهدد العالم

انتشر في بلاد عربية..
انتشر في بلاد عربية.. معلومات خطيرة عن وباء يهدد العالم

وصفت دائرة صحة مدينة ذي قار، بالعراق الوضع الحالي الخاص بـ الوباء المنتشر الحمى النزفية في المحافظة بأنه سيئ للغاية، مؤكدا أن المحافظة والبلاد تمران بمنعطف خطير بعد ظهور المرض في بؤر لا يتوقع ظهوره.

الحمى النزفية الفيروسية (hem-uh-RAJ-ik) هي أمراض معدية يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة تهدد الحياة، يمكن أن تتلف جدران الأوعية الدموية الدقيقة، مما يجعلها تتسرب، ويمكن أن تعوق قدرة الدم على التجلط، عادة ما لا يكون النزيف الداخلي الناتج مهددًا للحياة، لكن المرض يمكن أن يكون كذلك.

أنواع الحمى النزفية الفيروسية

حمى الضنك
إيبولا
لاسا
ماربورغ
حمى صفراء
تحدث هذه الأمراض بشكل شائع في المناطق الاستوائية، في الولايات المتحدة عادة ما يكون الأشخاص الذين حصلوا عليها قد سافروا مؤخرًا إلى إحدى تلك المناطق.

لا يوجد علاج للحمى النزفية الفيروسية، هناك لقاحات لأنواع قليلة فقط، حتى يتم تطوير لقاحات إضافية، فإن أفضل نهج هو الوقاية.

أعراض الحمى النزفية

تختلف علامات وأعراض الحمى النزفية الفيروسية حسب المرض، بشكل عام يمكن أن تشمل العلامات والأعراض المبكرة ما يلي:

حمى
التعب أو الضعف أو الشعور العام بالتوعك
دوخة
آلام في العضلات أو العظام أو المفاصل
استفراغ وغثيان
إسهال
الأعراض التي يمكن أن تكون مهددة للحياة

تشمل الأعراض الأكثر شدة ما يلي:

نزيف تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من الفم أو العينين أو الأذنين
أعطال الجهاز العصبي
غيبوبة
هذيان
فشل كلوي
توقف التنفس
تليف كبدى

إذا ظهرت عليك علامات وأعراض بمجرد عودتك إلى المنزل، فتحدث إلى طبيب، ويفضل أن يكون طبيبًا مدربًا في الطب الدولي أو الأمراض المعدية، أخبر طبيبك عن المكان الذي سافرت إليه.

أسباب الحمى النزفية

تنتشر الحمى النزفية الفيروسية عن طريق ملامسة الحيوانات أو الحشرات المصابة، تعيش الفيروسات التي تسبب الحمى النزفية الفيروسية في مجموعة متنوعة من مضيفات الحيوانات والحشرات، تشمل العوائل الأكثر شيوعًا البعوض أو القراد أو القوارض أو الخفافيش.

يمكن أيضًا أن تنتقل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية من شخص لآخر.

كيف ينتقل؟

تنتشر بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية عن طريق لدغات البعوض أو القراد، ينتشر البعض الآخر عن طريق ملامسة سوائل الجسم المصابة  مثل الدم أو اللعاب أو السائل المنوي. يمكن استنشاق عدة أنواع من براز الفئران المصاب أو البول.

إذا سافرت إلى منطقة تنتشر فيها حمى نزفية معينة، فمن الممكن أن تصاب بالعدوى ولكن لا تظهر عليك الأعراض إلا بعد عودتك إلى المنزل، اعتمادًا على نوع الفيروس، قد يستغرق ظهور الأعراض من يومين إلى 21 يومًا.

المصدر: mayoclinic