طوارئ وديازل وعطل مفاجئ.. القصة الكاملة لانقطاع الكهرباء عن 4 محافظات

 صورة لايف

شهدت محافظات أسوان والأقصر وقنا والوادى الجديد، اليوم الخميس، انقطاع التيار الكهربائى بشكل كامل لمدد تراوحت بين 30 دقيقة وساعة كاملة.

وشمل انقطاع التيار محافظات جنوب الصعيد "أسوان - الأقصر - قنا" وكذلك الوادى الجديد، وذلك نتيجة عطل فنى مفاجئ بمحطة نجع حمادى بمحافظة قنا، وتم الانتهاء من إصلاح العطل وإعادة التيار الكهربائى مرة أخرى.

واشتكى المواطنون فى محافظة أسوان، لتضررهم من انقطاع الكهرباء، والتى وصلت فى بعض المناطق إلى أكثر من ساعة تقريبا، ما أدى إلى انقطاع بعض الخدمات مثل المياه والإنترنت وبعض المرافق التي تعتمد على الكهرباء بسبب انقطاع التيار.

شهدت محافظة الوادي الجديد، الخميس، عودة تشغيل التيار الكهربائي في جميع القرى والمدن بالمحافظة بعد انقطاع دام لمدة ساعة ونصف.

وقال المهندس ياسر عمر، وكيل وزارة الكهرباء بالوادي الجديد، إنه حدث اختفاء جهد في مغذيات المحافظة من مصدري التغذية وهما خط نجع حمادي - أبو طرطور بالخارجة، والثاني توشكى العوينات - بلاط، وجرى تنسيق العمل مع شبكات التغذية وعودة الجهد مرة أخرى وإعادة تشغيل التيار الكهربي مرة أخرى واستقرار وانتظام التيار الكهربي.

وقال اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، إنه جرى تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة مع تفعيل غرفة مواجهة الكوارث والأزمات، وهي في حالة انعقاد دائم للمتابعة المستمرة مع مسئولي الكهرباء، والتواصل مع غرف العمليات الفرعية لتلقي شكاوى المواطنين تحسبًا لحدوث أي طارئ.

الكهرباء تكشف سبب انقطاع الكهرباء في الصعيد

قال المهندس أحمد صدقي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، إنه تم إعادة توصيل التيار الكهربائي بالكامل لمحافظات الأقصر وأسوان وبعض مراكز قنا التي تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي لوجود عطل طارئ بمحطة محولات نجع حمادي جهد 500 ك.ف.أ.

وأكد صدقي، الخميس، أنه على الفور تم الدفع بماكينات طوارئ وديازل مختلفة القدرات لتأمين وتوفير التغذية الكهربائية المختلفة للمستشفيات ولجان الامتحانات بمختلف المناطق المتأثرة بالانقطاع.

وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه في تمام الساعة الواحدة والنصف حدث فصل تلقائي لمهمات محطة محولات نجع حمادي الصناعية جهد 500 ك.ف.أ، مما أدى إلى فصل التيار الكهربائي عن بعض المدن والمناطق التي يتم تغذيتها من محطة محولات نجع حمادي الصناعية وبعض الدوائر المتصلة بها.

وأضافت الوزارة، في بيان، أنه على الفور تم العمل على سرعة إعادة التوصيل الكهرباء لهذه المهمات وتم إعادة التغذية الكهربية لبعض المناطق المفصولة تدريجيا ويجرى العمل على عودة التيار الكهربائي لجميع المناطق.

إنقاذ 5 مواطنين احتُجزوا داخل أسانسير في قنا

نجحت قوات الحماية المدنية بقنا، في إنقاذ مجموعة من الأشخاص اُحتجزوا داخل أسانسير في أحد الأبراج بمنطقة الشئون، التابعة لدائرة بندر قنا.

كانت البداية عندما تلقى اللواء إيهاب طه، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن قنا، إخطارًا من النجدة باحتجاز 5 أشخاص داخل أسانسير بسبب فصل الكهرباء، في بندر قنا.

انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الواقعة ونجحوا في إنقاذ الأشخاص وإخراجهم دون وجود أي إصابات وعودة الكهرباء، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.