السر في الزاعجة المصرية.. ماهو المرض الذي أعلنت الصحة عنه وسبب انتشاره بقنا؟

السر في الزاعجة المصرية..
السر في الزاعجة المصرية.. ماهو المرض الذي أعلنت الصحة عنه وس

قال مصدر طبي بقنا إن المرض المنتشر في قرية نجع سندل هو عبارة عن نوع من الحمى التي تنقلها أنثى البعوض المعروفة علميًا باسم "الزاعجة المصرية" ومن أعراضه الاحساس بـ"سخونية وشعور بتكسير في الجسم".

وأضاف المصدر أن أنثى البعوض نفسها عبارة عن فصائل مختلفة منها:"المرقطة" الأقل نقلًا للمرض للإنسان.

وأشار المصدر إلى أن البعوضة تتكاثر في أماكن تجمع المياه الراكدة والقمامة والصرف غير المغطى والخزانات المكشوفة لذا فإن أفضل سبل المكافحة هي تحسين مستوى النظافة العامة والعمل على منع تواجد القمامة والمستنقعات والمياه الراكدة وتنقل المرض عن طريق لسعاتها لجسم الإنسان ثم الانتقال إلى آخر إحداث ذات الأمر.

وقال أحمد سليم أحد أهالي قرية نجع سندل:"أهالي القرية اعتادوا على استخدام خزانات المياه المكشوفة ما عزز انتشار العدوى وتكاثر يرقات البعوض بتلك الخزانات، مشيرًا إلى أن الصحة والجهات المهنية نشرت فرق التعقيم والوقاية للحد من إنتشار المرض والقضاء عليه".

وأضاف سليم أن هناك احتمال أن يكون سبب انتشار المرض بعد عودة عدد من الأهالي الذين قضوا إجازة المصيف بمدينتي سفاجا والغردقة ونقلهم المرض من هناك وساعد البعوض في نشره بالقرية".

كان الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، صرح لوسائل الإعلام خلال زيارته الميدانية لمحافظة قنا، أمس الاثنين قائلا"لا يوجد ما يدعو للقلق نهائيا داخل نجع سندل بقنا، الإصابات بسيطة وجميعها حالات مستقرة، وتتماثل للشفاء داخل المنازل".

وأضاف الوزير:"أن فرق التعقيم والوقاية تباشر عمل مسح كامل للقرية للقضاء على البعوض الناقل للمرض وتعقيم المياه الراكدة، كما يقوم فريق مستقل خاص بالتثقيف برفع وعي الأهالي حول الوقاية والعلاج من الأعراض حيال الإصابة كما جرى توفير كافة الأدوية اللازمة داخل الوحدة الصحية".