احذر 20 دقيقة كل ساعة.. توقيتات جديدة لانقطاعات الكهرباء

 صورة لايف

يتساءل بعض المواطنين عن مفهوم بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر والذى نشرته أمس على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك توضح فيه البرنامج الزمنى الذى تتبعه وزارة الكهرباء فى مواعيد فصل التيار تنفيذا لخطة تخفيف الأحمال الذى تنفذه وزارة الكهرباء منذ بضعة أيام.

وجاء فى بيان الشركة القابضة أنه يتم الالتزام ببرنامج تخفيف الأحمال طبقا للقدرات المطلوبة من كل تحكم مع مراعاة أن يتم البدء فى انقطاع  الكهرباء بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة.

ومعنى هذا أنه قبل كل ساعة وبعدها بعشر دقائق هناك احتمالية لقطع الكهرباء وإذا لم يتم الفصل فى خلال العشرون دقيقة  تلك فهذا يعنى أنه لن يكون هناك انقطاع للكهرباء خلال هذه الساعة.

بص فى ساعتك قبل ركوب الاسانسير


كما حذرت المواطنين  الشركة من استخدام المصاعد فى خلال العشرون دقيقة تلك تحسبا لانقطاع الكهرباء  حفاظا على سلامتهم.

ونوهت الشركة فى منشورها أنه سيتم تفعيل برنامج انقطاع الكهرباء  بدءا من منتصف ليلة السبت 22 يوليو ولم تحدد الشركة موعد انتهاء برنامج تخفيف الأحمال وعودة الشبكة لطبيعتها.

أساب انقطاع الكهرباء 


وكان  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،  ذكر أن برنامج  تخفيف الأحمال التى لجأت إليه الوزارة، بسبب موجة الحر الشديدة التى أدت الى زيادة الحمل على استخدام الكهرباء، مُطمئنًا المواطنين بأن عملية تخفيف الأحمال سنتنهى خلال يومين أو ثلاثة.
وقال الوزير إننا لم نلجأ لخطة تخفيف الأحمال نتيجة وجود عجز فى الإنتاج فلدينا فائض يصل إلى 10 آلاف ميجاوات،ولكن  نتيجة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، مما أدى لارتفاع فى  استهلاك الكهرباء، فتسبب ذلك فى خفض ضغط الغاز فى محطات إنتاج الكهرباء.

وأوضح الوزير أنه يتم بقدر الإمكان التوزيع العادل فى فترات انقطاع التيار على مختلف المناطق، مراعاة للمواطنين.

وكانت البلاد قد شهدت خلال اليومين الماضيين انقطاعات في التيار الكهربائي فتسبب ذلك فى شكاوى المواطنين من الانقطاعات الطويلة والمتكررة.

وكانت وزارة الكهرباء قد أصدرت بيانا منذ عدة أيام تشير فيه   وصول الأحمال الكهربائية خلال ساعة الذروة الى35 ألف  ميجاوات، وذلك لأول مرة خلال كل الأعوام السابقة، فيما أشارت الى أن  القدرات الكهربائية المتاحة بلغت 44900 ميجاوات، وبلغ احتياطي القدرات الكهربائية 9800 ميجاوات.