هذا ما يستحب فعله.. ماهو يوم عاشوراء وما سبب وحكم صيامه ؟

هذا ما يستحب فعله..
هذا ما يستحب فعله.. ماهو يوم عاشوراء وما سبب وحكم صيامه ؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرّم. وهو من الأيّام المستحبّ صيامها عند المسلمين أكثر أهل العلم، حبث أن صيام يوم عاشوراء من السنن المستحبة لما له من فضل، ويعتبر صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من السنن النبوية التي لها فضل عظيم، فهو من أيام الله التي أمتن بها على خلفه وذكرى نجاة كليم الله موسى عليه السلام وقومه، ونقدم في السطور التالية ماهو يوم عاشوراء وسبب صومه وفضله والاعمال المستحبه فيه كالتالي:.

سبب صيام عاشوراء

لقد كان السّبب الرّئيسي وراء صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، حيث كان رسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم- يتحرى صيام يوم عاشوراء، حيث ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ». [أخرجه البخاري]

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُرغِّبُ المسلمين في صيام يوم عاشوراء ويقول: «وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ». [ أخرجه مسلم].

وبدأ المسلمون في اتباع هذه السنة منذ قدوم رسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، حينها رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، وبسؤاله على السبب أبلغوه أنه "يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى عليه السلام"، حتى قال: "أنا أحق بموسى منكم".

وصام النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم وأمر المسلمين بصيامه، وباتت منذ هذه اللحظة سُنة تمثل فرصة للمسلمين للتخلص من ذنوب عام مضى، وتحمل فضيلة عظيمة وأجرا كبيرا لهم.

متي صيام يوم عاشوراء 2023

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال يوم عاشوراء، وهو مناسبة هامة لدى جميع المسلمين، إذ يحرص الكثيرين على صيامه والاتجاه للعبادة. من المتوقع أن يوافق يوم تاسوعاء يوم التاسع من محرم 1445، يوم الخميس 27 يوليو 2023، أما صيام يوم عاشوراء العاشر من محرم سيوافق يوم الجمعة 28 يوليو 2023.

وهو يوم يعتقد الكثيرون أنه لا يجوز إفراده بالصيام، وهو ما أوضحه الأزهر للفتوى، في فتوى سابقة له، حيث أوضح أنه لا صحة لما تردد بأنه لا يجوز إفراد السبت أو الجمعة بصيام وإن وافق أحدهما يوم عاشوراء.

واستشهد الأزهر بما ورد عن الإمام الطحاوي رحمه الله: (وقد أذن رسول الله ﷺ في صوم عاشوراء وحضَّ عليه، ولم يقل إن كان يوم السبت فلا تصوموه، ففي ذلك دليلٌ على دخول كل الأيام فيه). مضيفا أنه إذا وافق السبت أو الجمعة يوم عرفة أو عاشوراء أو عادة المسلم فلا حرج في الصوم.

وأكدت دار الإفتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء العاشر من شهر الله المحرم منفردًا، موضحة أنه يستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف.

صيام يوم تاسوعاء 2023

يعتبر صيام اليوم التاسع من محرم (تاسوعاء) سُنة مؤكدة، بحسب ما أشارت إليه دار الإفتاء المصرية في إحدى فتاويها، وفيها استشهدت بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"، قَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم في "صحيحه".

فضل صيام عاشوراء

وورد في السنة النبوية فضل صيام عاشوراء، حيث يُستحَبُّ الإكثار من الصيام في شهر محرم، وورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ».

أما فضل يوم عاشوراء فهو يكفر ذنوب سنة، كما روي عن أَبِي قَتَادَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ».

وورد أيضا فضل صيام يوم عاشوراء، لما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ».

الاحتفال بيوم عاشوراء خاصة في مصر

نوهت الإفتاء المصرية بأنه من المستحب في يوم عاشوراء التوسعة على الأهل، وفقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم القائل: "مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ".

وتختلف مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء من بلد لآخر، ففي مصر على سبيل المثال لا الحصر يعدّ كثيرون طبقًا من الحلوى يحمل نفس الاسم "عاشوراء"، وهو مكوّن من قمح منقوع في الماء لمدة تتراوح ما بين يومين إلى 3 أيام، على أن يُحلى بالعسل أو السكر، مع تزيينه بالزبيب.

ماذا يجب ان نفعل في يوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء ليس له إلا فضيلة واحدة ألا وهي الصوم ويستحب صوم يوم قبله ويوم بعده. أما ما يفعله البعض في يوم عاشوراء من الكحل والاغتسال والحناء والتوسعة على الأهل والمصافحة وطبخ الحبوب وإظهار السرور لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين.