متداولة على نطاق واسع.. حقيقة وشكل الـ 5 جنيهات المعدنية الجديدة

متداولة على نطاق
متداولة على نطاق واسع.. حقيقة وشكل الـ 5 جنيهات المعدنية الج

انتشرت الكثير من الشائعات والمنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تدور حول خطط البنك المركزي المصري لإصدار عملات بلاستيكية جديدة بفئات الـ 1 و5 و10 جنيهات، إلى جانب تداول شائعات وصور ضوئية لعملة معدنية بقيمة خمسة جنيهات جديدة معدنية، فما حقيقة الأمر؟… 

حقيقة وشكل الـ 5 جنيهات المعدنية الجديدة

شارك البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور وأنباء عن الخمسة جنيه، والعشرة جنيهات الفضية الجديدة، إلا أن اللواء عبدالرؤوف فاروق، رئيس مصلحة سك العملة، صرح بأن العملة المعدنية الجديدة بقيمة الـ 5 و10 جنيهات ليست متداولة في التداول العام، بل تعتبر عملة تذكارية.

وأوضح رئيس مصلحة سك العملة، أنه يتم التعامل مع الخمسة جنيهات المعدنية الجديدة على أنها هدية أو منحة، ولا يتم تداولها على النطاق العام في الحياة العملية.

من أين يمكن الحصول على الـ 5 و10 جنيهات المعدنية؟

يمكن الحصول على الـ 5 جنيهات المعدنية الجديدة من الاتحاد الرياضي المصري والشركات الرياضية للأفراد الذين يتعاملون معهم، كما يمكن لأي شركة الحصول على تلك العملات التذكارية بعد تقديم طلب لمصلحة سك العملة، ويتم التحقق من المؤهلات والنشاطات التجارية للشركة وبعد الموافقة على الطلب من قبل رئيس المالية ومصلحة سك العملة، يتم إصدار العملات التذكارية للشركة.
سعر العملات المعدنية التذكارية الجديدة

   سعر العملة التذكارية فئة الواحد جنيه تبلغ 750 جنيها
   سعر عملة الـ 5 جنيهات الفضية الجديدة يبلغ 860 جنيها
   سعر عملة الـ 10 جنيهات الفضية الجديدة يبلغ 980 جنيها

سبب إصدار العملات المعدنية الجديدة

تم إصدار العملات المعدنية الجديدة الفضية من فئة الـ 5 و10 جنيهات، كقطع تذكارية، بمناسبة الاحتفال بمرور 125 سنة على تأسيس البنك الأهلي المصري.

وكانت الجريدة الرسمية في عددها الصادر رقم 25 (تابع)، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء رقم 35 لسنة 2023، الذي جاء في مادته الأولى أنه لوزير المالية إصدار عملات تذكارية من الفضة فئات « الواحد، الخمسة، والعشرة جنيهات» بمناسبة الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس البنك الأهلي المصري.