لغز ناقلة الغاز المسال.. كيف غرقت القاطرة فهد في قناة السويس؟

 لغز ناقلة الغاز
لغز ناقلة الغاز المسال.. كيف غرقت القاطرة فهد في قناة السوي

أعلن بيان رسمي صادر عن قناة السويس السبت، غرق القاطرة فهد، التابعة للهيئة، عقب اصطدامها بنقالة غاز مسال كانت مرافقة لها في منطقة البلاح.

وأوضح الفريق أسامة ربيع أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة "CHINAGAS LEGEND" ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مع القاطرة، ما أدى إلى حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه وغرقها.

وذكر رئيس الهيئة أن طول الناقلة يبلغ 230 مترًا، وعرضها 36 مترًا، بغاطس 27 قدمًا، وحمولة كلية 52 ألف طن، لافتًا إلى أن الناقلة تنتظر حاليًا في بورسعيد لحين إنهاء الإجراءات المرتبطة بالواقعة.

وقالت مصادر ملاحية إن القاطرة فهد كانت مصاحبة لناقلة الغاز، وأثناء التفاف سفينة الغاز المسال لدخول تفريعة البلاح اصطدمت بالقاطرة البحرية، وتسبب التصادم في حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه إلى غرفة الماكينات وغرق القاطرة.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أعلن السبت، نجاح فريق الإنقاذ البحري في تحديد موقع القاطرة الغارقة عند الكيلو 51.300 ترقيم القناة، لتبدأ أعمال انتشالها وإخلاء المجرى الملاحي خلال الساعات المقبلة، موضحًا أنه من المقرر البدء الفوري في تيسير حركة الملاحة بالقناة من قافلة الجنوب من تفريعة الكم 61 ترقيم قناة، على أن يتم تأمين عبور السفن بالاستعانة بالشمندورات التحذيرية التي تحيط بموقع القاطرة الغارقة لحين انتشالها، في حين لم تتوقف الملاحة من اتجاه الشمال وعبرت جميع سفن القافلة ولم تتأثر بالحادث.