العام الدراسي 2023.. خطوات التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس

 صورة لايف

فتح الأزهر الشريف، باب التحويلات بين قطاع المعاهد والمدارس الحكومية ولمدة شهر، طبقا للبروتوكول الموقع مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن تنظيم تحويل التلاميذ.

وأتاح قطاع المعاهد الأزهرية، التحويلات إلى المدارس للتلاميذ من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، وإلى الأزهر حتى الحاصلين على الشهادة الإعدادية مع قضاء فترة عام في برنامج تأهيلي قبل الالتحاق بالصف الأول الثانوي.

وننشر "خطوات التحويل بين قطاع المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم، على النحو التالي:

- على ولي الأمر الراغب في تحويل نجله، التوجه للمعهد المقيد به الطالب لاستلام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالطالب.

- يقوم رائد التحول الرقمي بالمعهد ومختص شئون الطلاب بالتأكد من نجاح الطالب للعام الحالي، والتأكد من شخصية ولي أمر الطالب (الأب، الجد، من له حق الولاية التعليمية) قبل تسليم كلمة المرور.

- يقوم ولي الأمر بالدخول على الرابط الموضح سالفًا من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور المستلمة.

- يقوم ولي الأمر بتحرير طلب التحويل إلكترونيًّا، ومراجعة بيانات الطالب جيدًا، وفي حالة وجود خطأ في البيانات خاصة الرقم القومي؛ يجب على ولي الأمر التوجه للمعهد للتعديل واستخراج كلمة مرور جديدة بمعرفة رائد التحول الرقمي.

- يقوم ولي الأمر بحفظ الطلب بعد استكمال البيانات وطباعته 4 نسخ.

وشدد الأزهر على ضرورة اتباع ما يلي:

- يراعي تطبيق شرطي السن والكثافة عند قبول التحويل للمعاهد الأزهرية.

- يجب أن يُرفق بطلب التحويل من الأزهر "بيان إلكتروني" لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها موضحًا به حالته ( ناجح/ راسب) صادرًا من إدارة الامتحانات، وممهورًا بخاتم الشعار.

- بالنسبة للتلاميذ المستنفدين لسنوات الرسوب "عامين" في المرحلة الإعدادية بالأزهر الحق في التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج "منازل"، بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.

- يتم تحويل التلميذ من الأزهر للتربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/راسب) بالعام الدراسي المنقضي ٢٠٢٢م / ٢٠٢٣م.