لطلاب الثانوية العامة 2023.. رابط تنسيق المرحلة الثانية والكليات المُتاحة بها

لطلاب الثانوية العامة
لطلاب الثانوية العامة 2023.. رابط تنسيق المرحلة الثانية والك

يستعد طلاب الثانوية العامة 2023 الحاصلين على مجموع اقل من 387.5 درجة، للبدء في تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات المصرية والمعاهد، والتي من المقرر أن تبدأ الثلاثاء وتستمر لمدة 5 أيام.

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن الحدود الُدنيا لـ تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية، إذ جاء الحد الأدنى للشعب العلمية 250 درجة فأكثر أي بنسبة 60.98%، والحد الأدنى للشعبة الأدبية 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05%.

موعد تنسيق المرحلة الثانية 2023

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي في بيان اليوم الاثنين، أنه يُمكن للطلاب تسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الثانية من خلال موقع التنسيق الإلكتروني عبر هذا الرابط، وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس الجاري وحتى يوم السبت الموافق 19 من الشهر ذاته.

وتُتاح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية، لمساعدة الطلاب في عملية تنسيق المرحلة الثانية الإلكتروني من 9 صباحًا وحتى 3 ظهرًا طوال فترة التنسيق، كذلك يُمكن للطلاب التقدم من خلال الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات.

تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2023

وحتى يتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الثانية، يتعين عليهم بعد الدخول على موقع التنسيق، إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب، ثم إدخال الرغبات بالترتيب الذي يراه الطالب، مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

تنسيق المرحلة الثانية 2023

يذكر أن هناك قواعد ترتيب اختيارات الطلاب عند تسجيل الرغبات والتقديم بتنسيق القبول بالجامعات والحكومية والمعاهد ومنها تنسيق المرحلة الثانية، حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويتعين على الطلاب الالتزام بها، تشمل الآتي:

- يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.

- يختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها من خلال قوائم التوزيع الجغرافي.

- يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته، فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.

- تنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

- يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

- يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط المحددة.

- يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

- بعد أن ينتهي الطالب من إدخال رغباته يمكنه طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطي البرنامج الطالب إيصالا برقم محدد، ومؤرخا بتاريخ وساعة تقدمه.

- يمكن للطالب أيضًا حفظ نسخة من رغباتك (Save As) على حاسبه الشخصي حتى يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.

- إذا قام الطالب بتعديل رغباته عدة مرات (وهذا متاح له) سيحفظ الحاسب آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقًا لآخر تعديل قام به.

الكليات المتوقعة بـ تنسيق المرحلة الثانية

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الأماكن الشاغرة بكليات الجامعات الحكومية والمعاهد لـ تنسيق المرحلة الثانية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية الشعب العلمية والأدبية، والتي يُمكن الإطلاع عليها من خلال الدخول على صفحة الوزارة الرسمية عبر هذا الرابط، أو من هنا: