أصبح بلا سجل جنائي.. ماذا يعني ردّ الاعتبار لـ هشام طلعت مصطفى بقضية مقتل سوزان تميم؟

أصبح بلا سجل جنائي..
أصبح بلا سجل جنائي.. ماذا يعني ردّ الاعتبار لـ هشام طلعت مصط

تساؤلات عدة فرضها حُكم محكمة جنايات القاهرة الأحد، بـردّ اعتبار رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بقضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.

على رأس التساؤلات؛ ماذا يعني ردّ الاعتبار وما أهميته لقطب العقارات المصري الذي خرج بعفو رئاسي عام 2017.

يقول المحامي بالنقض أشرف ناجي، إن طلب "ردّ الاعتبار" متاح لكل من حُكم عليه في جناية أو جنحة ويصدر من ذات المحكمة التابع لها محل إقامة المحكوم عليه بشرط مرور 6 سنوات من تنفيذ العقوبة أو صدور عفو عنها.

وفي حالة هشام طلعت مصطفى، فإنه قد مرت 6 سنوات على العفو عن باقي مدة العقوبة الصادرة بحقه بقضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، إذ أدانته محكمة النقض بالسجن 15 سنة بتهمة الاشتراك والتحريض على قتل المطربة في دبي عام 2008.

وعن أهمية "ردّ الاعتبار"، أوضح الخبير القانوني أن الشخص يسترد حقوقه الأساسية "القضية محيت من تاريخه وأصبح بلا سجل جنائي تمامًا".

وتنص المادة 552 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه "يترتب على رد الاعتبار محو الحكم القاضي بالإدانة بالنسبة للمستقبل (المدان) وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وسائر الآثار الجنائية".

يضرب "ناجي" أمثلة على الحقوق التي يستردها من رُد إليه اعتباره "حق الترشح في المجالس النيابية - إدارات الأندية - الحصول على وظيفة حكومية" وغيرها من الحقوق التي تتطلب "عدم حصول الشخص على حكم في جناية" وكذلك تفيد بأنه حسن السير والسلوك.

ويشير إلى أهمية "رد الاعتبار" بالنسبة للمحكوم عليهم، بأنها قد منعت القيادي الإخواني خيرت الشاطر من الترشح في انتخابات الرئاسة عام 2012 واستبعد رغم حصوله على عفو رئاسي لكن لم يحصل على رد اعتبار "العفو الرئاسي يكون عن باقي العقوبة لكن رد الاعتبار يمحو الجريمة من السجل".

يذكر أن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى حصل على عفو رئاسي بعد إدانته بقضية قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم بتحريضه الضابط السابق محسن السكري - خرج بعفو رئاسي - على قتلها في دبي عام 2008 مقابل 2 مليون دولار.