من ألفاظ خارجة إلى اتهامه بإهانة المرأة.. أزمات عمر كمال في نقابة الموسيقيين عرض مستمر‬

 صورة لايف

أعلن الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، عن إحالة المطرب عمر كمال، ومؤدي أغاني المهرجانات حمو بيكا، للتحقيق، بدعوى اتهامهما بإهانة المرأة.

ونشر مصطفى كامل منشورا عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" وكشف عن تحويل حمو بيكا وعمر كمال للتحقيق قائلًا: "استجابة لما شاهدته وما عرضه الزملاء الإعلامي أحمد عبدالعزيز والإعلامي محمد موسى، قررت تكليف الدكتور محمد عبدالله رئيس لجنة التحقيقات وفض النزاعات بإبلاغ الشئون القانونية لاستدعاء عمر كمال وحمو بيكا للتحقيق فورًا".

عمر كمال، أثار مع حمو بيكا، جدلًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدما قاما بتغيير كلمات أغنية "أنتِ معلمة" عبر فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مستخدمين لفظًا اعتبره البعض غير لائق ويمثل إهانة للمرأة.

وتعد واقعة "أنتِ معلمة'، الأحدث في سلسلة أزمات، تمت خلالها إحالة عمر كمال للتحقيق، بسبب تعديل كلمات أغانيه، وفي التقرير التالي، نرصد تفاصيل تلك الأزمات.

بنت الجيران

عمر كمال، واجه أزمة قوية، في عهد النقيب السابق الفنان هاني شاكر، بسبب تصريحاته عن سبب تغييره كلمات "بنت الجيران" في حفله في المملكة العربية السعودية.

وقام المطرب، باستبدال كلمتي "أشرب خمور وحشيش"، في أغنيته الشهيرة "بنت الجيران"، إلى "تمور وحليب"، عند تقديمها بمشاركة مغني المهرجانات حسن شاكوش، في حفله بموسم الرياض، وفسر "عمر" السبب في التغيير، وقال "أنا واقف على أرض طاهرة".

غلط وعقاب

ومن جانبها، قامت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، بإصدار بيانا جاء فيه "في أخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة قال أنا واقف على أرض طاهرة، علما بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء".

وأعلن الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عن إحالة المطرب عمر كمال للتحقيق، وقال: "عمر كمال اتبلغ وعنده تحقيق، أول ما يوصل ويثبت للجنة قال كده ولا لأ، لو قال فيها عقاب كبير، هيكون وقف ونشوف اللجنة هتحقق وتقول إيه، والغلط المرة دي في بلدي مش في شخصي".

خمور وحشيش

وكانت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هاني شاكر، قد أصدرت في 17 فبراير 2020، قرارًا بإيقاف المطرب عمر كمال، عن العمل اعتبارًا من 17 فبراير، بسبب ما وصفته بـ المخالفات التي تتعارض مع شروط العضوية.

وذلك بعد أيام من مشاركته مع مطرب المهرجانات حسن شاكوش، في حفل عيد الحب الذي أقيم في ستاد القاهرة، وتقديم أغنية "بنت الجيران"، بدون استبدال كلماتها المخالفة "خمور وحشيش".

لفظ خارج

نقابة المهن الموسيقية، أعلنت أيضا، إيقاف المطرب عمر كمال عن العمل لمدة أسبوع، بسبب تداول مقطع فيديو له من أحد الحفلات، وهو يردد ألفاظ خارجة خلال تقديم إحدى أغانيه.

علاء عامر "المستشار القانوني في نقابة المهن الموسيقية" في تصريح سابق، قال: "تم إيقاف المطرب عمر كمال لمدة أسبوع، وتم التأكيد عليه عقب التحقيق معه على إلغاء عضويته في النقابة في حالة تكرار الواقعة، ووقع إقرار بذلك".

بين السما والأرض

وواجه المطرب عمر كمال أزمات منذ ظهوره على الساحة الفنية، وكانت أولى تلك الأزمات الخلاف مع حسن شاكوش حول أغنية بنت الجيران، تلاها أزمة نقابة المهن الموسيقية بعد إعلانها وقف التصريح السنوي له، ثم أزمته مع نقابة المهن التمثيلية عندما رفض الفنان أشرف زكي، اشتراكه في مسلسل "بين السما والأرض"، كونه ليس نقابيا.