سراديب تحت الأرض.. كنز الكحاحيل المزعوم يقود 10 للسجن في أسيوط

سراديب تحت الأرض..
سراديب تحت الأرض.. كنز الكحاحيل المزعوم يقود 10 للسجن في أسي

عاقبت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات أسيوط 4 أشخاص حضوريا بالحبس لمدة عام مع الشغل وغرامة 500 ألف جنيه، ومعاقبة 6 آخرين غيابيا بالسجن 7 سنوات وغرامة مليون جنيه لقيامهم جميعا بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزل أحدهم بمركز الغنايم في أسيوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار مكرم صلاح الدين قنديل رئيس المحكمة وعضوية المستشارين محمود عبد العزيز علي وإيهاب محمود عبد الرشيد الرئيسان بالمحكمة وأحمد إبراهيم رضا نائب رئيس المحكمة وأمانة سر صلاح تمام محمد.
تعود وقائع الدعوى رقم 2809 لسنة 2023 جنايات مركز الغنايم إلى ورود بلاغا من مركز ومدينة الغنايم إلى مركز الشرطة بوجود أعمال حفر للتنقيب عن الآثار بمنزل المتهم "أحمد. م. ع" بناحية الكحاحيل ما يؤثر على المنازل المجاورة ويعرض حياة سكانها للخطر.

انتقل إلى موقع البلاغ ضبط المركز وتبين من المعاينة والفحص وجود حفرة بعمق 4.5 متر ويوجد بأسفلها سرداب في اتجاه أفقي وتمكن ضباط المباحث من ضبط كلا من "أحمد. م. ع" صاحب المنزل، و"جميل. خ"، و"محمود. ع" و"علاء. ر" و"يوسف. ج" و"محمد. أ " و"فيصل. م" و"الزعيم. ش" و"مصطفى. ث" و"أحمد. ف"، كما تم التحفظ على الأدوات المستخدمة في الحفر.

وكشف تقرير اللجنة المشكلة من منطقة أثار أسيوط الجنوبية أن الحفر عبارة عن حفرة دائرية الشكل بقطر 120 سم وبعمق 4.5 متر وبنهاية الحفر يوجد امتداد ناحية الشمال الغربي بطول 4 أمتار بداخلها حفرة أخرى بعمق 7 أمتار دائرية الشكل وبقطر 120 سم ويوجد بنهايتها مياه جوفية وتبين خلوها من أية شواهد أو مظاهر أثرية.

وأحال المستشار خالد عبد الشكور المحام العام لنيابات جنوب أسيوط الكلية المتهمون إلى محكمة الجنايات لقيامهم بأعمال الحفر بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص.

وعاقبت المحكمة حضوريا المتهمين "الثالث والرابع والخامس والتاسع بالحبس لمدة عام وغرامة 500 ألف جنيه وغيابيا للمتهمين" الأول والثاني والسادس والسابع والثامن والعاشر" بالسجن 7 سنوات وغرامة مليون جنيه.