ممارسات ضارة.. القصة الكاملة لوقف خدمات التموين وعودتها على مصر الرقمية

ممارسات ضارة.. القصة
ممارسات ضارة.. القصة الكاملة لوقف خدمات التموين وعودتها على

أعلنت وزارة التموين عودة خدماتها للعمل عبر بوابة مصر الرقمية بعد أسبوعَين من وقفها وقصر الخدمات على التعامل عبر مكاتب التموين أو مراكز التكنولوجيا.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عودة العمل لجميع الخدمات التموينية المقدمة على موقع مصر الرقمية بعد توقف مؤقت لجميع الخدمات؛ بسبب عدد من الممارسات الضارة من بعض الأشخاص، وأنه يتم ضبط المنظومة واتخاذ الإجراءات ضد أي شخص يحاول التلاعب.
ولفت المصيلحي إلى أن هذا القرار جاء عقب الشكاوى الواردة من مديريات التموين بخصوص حذف أفراد وبطاقات تموينية وتحويل بطاقات من محافظة إلى محافظة أخرى دون علم أصحابها على بوابة مصر الرقمية.

كان مصدر قد كشف عن السبب في وقف الخدمة؛ وهو إساءة استخدام هذه الخدمات: إيقاف بطاقة تموينية، وإيقاف نفسي، وفصل نفسي، وضم أفراد أسرتي، والنقل من محافظة إلى أخرى.

وكشفت مصادر،  أن هناك استغلالًا لحالة "عدم وعي" بعض المواطنين؛ خصوصًا من كبار السن، تسببت بالخطأ في استخدام خدمة حذف نفسي على اعتبار أنها "فصل اجتماعي".

وتابعت المصادر: حدثت بعض الحالات الأخرى؛ ومنها قيام الزوجة بعد تطليقها مستغلةً علمها ببيانات استخدام زوجها بوابة مصر الرقمية؛ وهي رقم البطاقة والرقم السري ورقم الهاتف، بالدخول على البوابة وحذفه، وبالتالي تتحول إلى ربة أسرة وتستخرج البطاقة باسمها؛ مما تسبب في مشكلات كبيرة في عدد كبير من المكاتب.

وشددت الوزارة على جميع المكاتب ضرورة تسليم جميع البطاقات التموينية؛ سواء بدل تالف أو بدل فاقد أو إصدار أو غيرها، إلى صاحب البطاقة شخصيًّا بعد التحقق من شخصيته.

ويصرف ما يقرب من 62 مليون مواطن السلع التموينية؛ موزعين على 21 مليونًا ونصف مليون بطاقة عبر 40 ألف منفذ تمويني.