صيف متأخر أم شتاء مبكر؟.. الأرصاد تكشف توقعات صادمة بشأن الطقس في خريف 2023

صيف متأخر أم شتاء
صيف متأخر أم شتاء مبكر؟.. الأرصاد تكشف توقعات صادمة بشأن الط

خريف 2023.. كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان عاجل لها حالة الطقس في فصل الخريف 2023، ومن المتوقع أن نشهد فرص سقوط الأمطار أعلى من المعدلات الطبيعية، وتتوافر فرص تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأعلنت الأرصاد الجوية أن فصل الخريف يبدأ يوم السبت القادم الموافق 23 سبتمبر، ويستمر مدة 3 شهور وينتهى يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، ومن سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوى شديد البرودة تتهيأ الفرص لتكون العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة التي تكون مصحوبة بحبات البرد.

ظواهر جوية متطرفة

ومن سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية والتى تكون كثيفة تصل لحد الضباب، وهو ما يساعد على عدم حالة الاستقرار في حالة الطقس خاصة على المناطق القريبة من المسطحات المائية والسريعة والزراعية.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن فصل الخريف يحمل سمات فصل الصيف والشتاء، فهو ينقلنا من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة لفصل الشتاء، ويحمل النصف الأول على بعض سمات فصل الصيف فقد تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة، بينما يحمل النصف الثانى منه سمات فصل الشتاء، حيث نشهد انخفاضا في درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وأضافت الأرصاد الجوية إلى أن مصر تتأثر خلال فصل الخريف بامتداد منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمى، وفى حال تزامن معه منخفض في طبقات الجو العليا يحدث حالة من حالات عدم الاستقرار في حالة الطقس، خاصة على المناطق الموجودة على صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر التي تشهد موسم الأمطار والسيول بالمناطق الجبلية بجنوب البلاد.