بها سموم قاتلة.. طبيب شهير يحذر من حلاوة المولد

 صورة لايف

حذّر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، من تناول حلوى المولد النبوي، معتبرًا أن بها "سموم قاتلة".
وقال في منشور عبر حسابه على فيسبوك: "حلاوة مولد النبي فيها سموم قاتلة، أوصيكم ونفسي بتجنبها؛ لأن مكوناتها من السكريات والسمن الصناعي ومكسبات الطعم واللون والرائحة تؤذي القلب والشرايين".
ويعتاد كثير من الأشخاص على تناول كمية كبيرة من حلويات المولد اعتقادًا أن هذه الكمية مرة واحدة في السنة دون الأخذ في الاعتبار كمية السكريات التي يتم الحصول عليها والتي تؤثر سلبًا على صحة الجسم.
أضرار الإفراط في حلاوة المولد
1- زيادة الوزن
عادًة ما يتم صناعة حلاوة المولد من السكر، وبالتالي فإن الاستهلاك الزائد من الفركتوز يزيد من الشعور بالجوع والرغبة الدائمة في تناول الطعام ومن ثم الحصول على كميات أعلى من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، لذلك يجب الحرص على تناول كمية معتدلة منها.
2- زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب
أكدت نتائج بعض الدراسات، أن الاستهلاك المفرط لحلويات المولد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة لبعض الحالات، وذلك نتيجة ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر وضغط الدم، لذلك يفضل تناول قطعة أو قطعتين فقط من حلاوة المولد لتقليل فرص الإصابة بالأمراض.
3- الإصابة بالسكري من النوع الثاني
هناك علاقة طردية قوية بين الاستهلاك المفرط لحلاوة المولد والإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك نتيجة مقاومة الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم ومن ثم ارتفاع مستويات السكر بالدم بشكل غير طبيعي.
4- الاكتئاب
أكدت نتائج العديد من الدراسات، أن الإفراط في تناول السكريات يلعب دورًا هامًا في تغير الحالة المزاجية وزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب وغيرها من مشاكل الذاكرة والاضطرابات العاطفية والقلق المستمر حيث يفضل تناول حوالي 67 جرام من حلاوة المولد لتقليل فرص الإصابة بأي مضاعفات صحية.
5- ضرر البشرة
مع مرور الوقت قد يلاحظ الأشخاص تغيرات في صحة البشرة ولكن مع الإفراط في تناول حلاوة المولد فمن الطبيعي أن تتسارع المضاعفات ويصاب البعض بالشيخوخة المبكرة وفقدان كمية كبيرة من الكولاجين بالبشرة لذلك يجب الانتباه جيدًا لكمية حلاوة المولد التي يتم تناولها.