رسميًا.. إعلان موعد صرف زيادة المعاشات ورابط الاستعلام

رسميًا.. إعلان موعد
رسميًا.. إعلان موعد صرف زيادة المعاشات ورابط الاستعلام

ارتفع معدل البحث عن مواعيد صرف زيادة المعاشات، والتى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي.. ونستعرض فيما يلي موعد صرف الزيادة وجدول صرف معاشات شهر أكتوبر 2023 ورابط الاستعلام عن المعاشات، وخطوات الاستعلام عن المعاشات بالرقم القومي.

ما موعد صرف زيادة المعاشات؟

أكدت مصادر  موعد صرف زيادة المعاشات الجديدة، موضحة أن زيادة المعاشات سيكون استحقاقها بداية من شهر أكتوبر، في حين سيتم صرفها المقرر نوفمبر المقبل، باعتبار أن قرارات الزيادة تحتاج إلى إقرارها من مجلس النواب.

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن العلاوات الاستثنائية لمواجهة غلاء المعيشة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتم صرفها بداية من 1 نوفمبر، بحيث يتم صرف زيادة قدرها 300 جنيه لكل أصحاب المعاشات بأثر رجعي من شهر أكتوبر.

وأضاف «عوض»، خلال مداخلة تلفزيونية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بصرف حزمة حماية اجتماعية في شهر نوفمبر 2022، إذ قرر تخصيص منحة قدرها 300 جنيه، وفي هذا العام، قرر زيادة الـ300 جنيه إلى 600 جنيه، أي أن هناك زيادة جديدة، يستفيد منها 11.1 مليون مستفيد.

وكشف أن تكلفة الحزمة البالغة 32 مليار جنيه تتحملها خزانة الدولة، قائلًا: «الواقع في القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء تتحمل الخزانة العامة للدولة عبء هذه الزيادة كما هو في القانون، وليست صناديق المعاشات».

وأوضح أن الحد الأدنى للمعاشات وفقًا للقانون 148 لسنة 2019 والذي وضع حزمة من الإصلاحات على نظام المعاشات، إذ تم وضع آلية لتحريك الحدود الدنيا أو أجور اشتراكات التأمينات في أول يناير كل عام.

الحد الأدنى للمعاشات في يناير 2024

أعلن رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن الحد الأدنى للمعاشات حاليًا 1105 جنيهات، على أن يصبح في مطلع يناير المقبل إلى 1300 جنيه، بينما يبلغ الحد الأقصى الآن 8720 جنيهًا، ويصل في يناير 2024 إلى 10 آلاف جنيه.

موعد صرف معاش أكتوبر 2023

تحدد موعد صرف معاشات أكتوبر بدون الزيادة بداية من أول أكتوبر 2023، من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM، ويتم صرف الزيادة بعد إقرارها رسميًا من مجلس النواب.

خطوات الاستعلام عن زيادة المعاش الجديدة بالرقم القومي

يمكنك الاستعلام عن المعاش الجديد برقم البطاقة أو الرقم القومي، بعد تعديله رسميًا، من خلال موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.. يجب فقط أولًا التسجيل على موقع الهيئة ثم الدخول على الرابط كما يلي:

خطوات التسجيل على موقع التأمينات الاجتماعية

رابط التسجيل على موقع هيئة التأمينات الاجتماعية:

يتم التسجيل من خلال: رابط التسجيل على موقع التأمين الاجتماعي.

ويحتاج التسجيل لإدخال البيانات التالية: اسم المستخدم، واسم الأب، واسم الجد، واسم العائلة، كما يتطلب إدخال الاسم الأول للأم باللغة العربية، ويتطلب أيضًا إدخال الرقم القومي والرقم التأميني.

وتحتاج للتسجيل إدخال العنوان والبلد ورقم الموبايل والبريد الإلكتروني، وإعادة إدخال البريد الإلكتروني، كما يتطلب إدخال وسيلة الاتصال، سواء الموبايل أو البريد الإلكتروني، إدخال كلمة سر، وإعادة إدخال كلمة السر. يجب الضغط على مربع «أنا لست برنامج روبوت» عقب إدخال البيانات السابقة، ثم الضغط على مربع الموافقة على الشروط والأحكام، ثم تسجيل الدخول.

رابط الاستعلام عن المعاش برقم البطاقة

يمكن الاستعلام عن المعاشات بالرقم القومي بعد التسجيل أو إذا كنت مسجلًا من قبل من خلال الرابط التالي: الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي.

ما أماكن صرف المعاشات؟

يتم صرف المعاشات للمواطنين من خلال عدة طرق كما يلي:

1- البريد المصري.

2- منافذ شركة فورى.

3- فروع بنك ناصر الاجتماعى.

4- بنوك القرى.

5- ماكينات الصراف الآلي للبنوك ATM.

6- البنوك التجارية.

7- المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة لصاحب المعاش.

أخبار المعاشات.. موعد زيادة المعاشات رسميًا

ارتفع البحث عن موعد زيادة المعاشات، ونقدم فيما يلي موعد زيادة المعاشات رسميًا وفق القانون.

وينص قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، في المادة رقم 35 على أن تكون زيادة المعاشات بحد أقصى 15% وتكون اعتبارًا من 1 يوليو من كل عام، وعلي ذلك تكون زيادة المعاشات الجديدة في 1 يوليو 2024.

أخبار قضية تدبير الموارد المالية لعلاوات أصحاب المعاشات

أحالت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من عبدالله أبوالفتوح، رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، والمطالبة بتدبير الموارد المالية، لإلزام الوزارة بصرف الحقوق المالية تنفيذًا لحكم الإدارية العليا الصادر بشأن موضوع العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات إلى خبراء وزارة العدل لوضع تقرير بشأن الطلبات الواردة بالدعوي.