بعد قرار زيادة الحد الأدنى.. موعد صرف مرتبات أكتوبر 2023 للعاملين في الدولة وجدول الأجور الجديد

بعد قرار زيادة الحد
بعد قرار زيادة الحد الأدنى.. موعد صرف مرتبات أكتوبر 2023 للع

يترقب الموظفون العاملون في الجهاز الإداري للدولة موعد صرف مرتبات أكتوبر 2023، بعد قرارات رفع الحد الأدنى للاجور وصرف العلاوة الاستثنائية للعاملين في الدولة، وتحدد وزارة المالية جدول صرف المرتبات شهريا في كتاب دوري لمواعيد صرف المرتبات.

مرتبات شهر أكتوبر 2023

ومن المرتقب أن يبدأ استحقاق قرار زيادة الحد الدنى للأجور 2023 والذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي وكذلك زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية في أكتوبر الجاري، بعد إحالة قوانين حزمة الحوافز والزيادات الجديدة المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب الذي بدأ دور انعقاده الجديد، الأحد أول أكتوبر.

ووفقا لما أعلنته وزارة المالية سيبدأ استحقاق قرارات الحماية الاجتماعية الجديدة ومن بينها زيادة الحد الأدنى للأجور ليصبح 4 آلاف جنيه بدلا من 3500 جنيه بداية من أول أكتوبر الجاري، كما تشمل القرارات أيضا زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه شهريًا.

ويستفيد من زيادة العلاوة الاستثنائية كل العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بمختلف المستويات الوظيفية بدءًا من الدرجة السادسة وحتى الدرجتين العالية والممتازة، يستفيد منها 4.5 مليون موظف بتكلفة سنوية بنحو 16.4 مليار جنيه، وكذلك سيستفيد من زيادة العلاوة الاستثنائية 2023 العاملين بالهيئات العامة الاقتصادية وعددهم نحو 336.4 ألف موظف بتكلفة سنوية تصل لنحو 1.2 مليار جنيه وتتحمل كل هيئة اقتصادية هذه الزيادة من مواردها الذاتية.

موعد زيادة المرتبات

ومن المرتقب أن يبدأ تطبيق زيادة المرتبات من مرتبات شهر أكتوبر الجاري، وستحدد وزارة المالية موعد بداية صرف مرتبات أكتوبر 2023 شاملة الزيادة الجديدة في كتاب دوري ستصدره خلال الأيام القليلة المقبلة، يحدد مواعيد صرف المرتبات خلال الثلاثة أشهر المقبل.

وحددت وزارة المالية إطار زمني لصرف رواتب العاملين في الدولة شهريا بداية من 24 من كل شهر، وتصرف الرواتب على عدة أيام، وتتيحها للموظفين اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.

زيادة الحد الأدنى للأجور

وبعد قرارات الرئيس السيسي بزيادة الحد الأدنى للأجور، من 3500 جنيه إلى 4 آلاف جنيه، أعلنت وزارة المالية أنه سيتم زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلًا من 3500 جنيه، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية.

وبتطبيق الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور سيصبح جدول زيادة الحد الأدنى للأجور لكل الدرجات الوظيفية كما يلي:

مرتبات الدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها.. 11 ألف جنيه بدلا من 10 آلاف و500 جنيه شهريًا.

مرتبات الدرجة العالية أو ما يعادلها.. 9 آلاف جنيه بدلا من 8500 جنيه.

مرتبات درجة المدير العام أو ما يعادلها.. 7500 جنيه بدلا من 7 آلاف جنيه.

مرتبات الدرجة الأولى أو ما يعادلها.. 7 آلاف جنيه بدلا من 6500 جنيه.

مرتبات الدرجة الثانية.. 6 آلاف جنيه بدلا من 5500 جنيه.

مرتبات الدرجة الثالثة.. 5500 جنيه بدلا من 5 آلاف جنيه.

مرتبات الدرجة الرابعة.. 5 آلاف جنيه بدلا من 4500 جنيه.

مرتبات الدرجة الخامسة.. 4500 جنيه بدلا من 4 آلاف جنيه.

مرتبات الدرجة السادسة.. 4 آلاف جنيه بدلا من 3500 جنيه.