ما تتجوزش عليها علشان الولد.. طريقة لتحديد جنس المولود قبل الحمل

 صورة لايف

رغم التقدم العلمى وزيادة نسبة التعليم بين فئات المجتمع، إلا أن بعض الرجال مازالوا متشبثين بالفكر القديم بضرورة إنجاب ولد حتى يحمل اسمه، فالبعض منهم يحاول إنجاب الولد بالزواج على أم بناته سرا، والبعض الآخر يتخلى عن زوجته بتطليقها والزواج من أخرى، في حين أن الأبحاث العلمية أكدت أن الرجل هو المسؤول عن نوع الجنين.
وطبقا لسجلات محاكم الأسرة، فان العديد من دعاوى الطلاق للضرر والخلع كانت تحمل سببا واحدا للطلاق وهو زواج الرجل سرا من أجل إنجاب ولد.
وقالت سيدة شابة في منتصف الثلاثينيات من عمرها في دعوى الخلع التي أقامتها ضد زوجها أمام محكمة الأسرة بأنها تزوجت منذ 13 عاما بعد علاقة حب استمرت لشهور، وأنجبت من زوجها 3 بنات «12 سنة» و«10 سنوات» و«6 سنوات»، وكان زوجها يتشاجر معها في كل حمل عندما يعلم بأن نوع الجنين بنت، مشيرة إلى أن الحب الذي كان بينهما تحول لكره بسبب معايرته لها بأنها السبب في إنجاب البنات.
وتابعت أنها اكتشفت خيانة زوجها عقب علمه بأن نوع الجنين الثالث أنثى، وظل يعاملها بطريقة سيئة لمدة 5 أشهر، وعقب الولادة فوجئت به يخبرها بأنه سوف يتقدم للزواج من أخرى لإنجاب ولد، ونزل كلامه عليها كالصاعقة ولم تتمكن من الرد عليه إلا بإقامة دعوى ضده أمام محكمة الأسرة.
بينما قالت زوجة شابة في دعوى طلاق للضرر إنها تزوجت زميلها بالجامعة بعد قصة حب استمرت 4 سنوات، وكان ينتمى إلى أسرة بسيطة وساعدته في تأسيس مسكن الزوجية، وأنها كانت تعيش معه حياة مستقرة حتى أنجبت طفلتها الأولى وفوجئت بغضب زوجها وعدم اقترابه من مولودته لعده شهور لكونها بنتا، وبعد 6 أشهر طلب منها إيقاف وسيلة منع الحمل حتى تنجب ولدا وحدث الحمل وأنجبت بنتين توأمتين، وبعد فترة بدأ يغيب عن المنزل وعندما واجهته عن الأسباب أخبرها بأنه تزوج من أخرى لإنجاب ولد.
وسجلت محكمة الأسرة العديد من الدعاوى التي انتهت بالطلاق بسبب الزواج السرى أو العلنى من أجل إنجاب الولد، وجاءت آراء البعض بأنه يمكن للرجل بدل زواجه السرى الإنجاب من زوجته الأولى «ولد» عن طريق إجراء عمليات الحقن المجهرى «أطفال الأنابيب».
وقال الدكتور رأفت رياض، استشارى أمراض النساء والتوليد، إنه طبقا للأبحاث العلمية فالرجل المسؤول عن نوع الجنين، وطريقة تحديد جنس الجنين يعتمد على الحيوانات المنوية التي تصل للبويضة.
وأضاف «رياض»: الحيوانات المنوية للرجل تحمل نوعين من الكروموسومات «x» للإناث و«y» للذكور أما البويضة فهى تحمل نوعا واحدا من الكروموسوم «x» للإناث، ومن يصل أولا من الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة يحدد جنس المولود.
وأضاف «رياض» أنه من الممكن للرجل إنجاب ولد من زوجته، وذلك عن تلقيح البويضة بالحيوان المنوى الذي يحمل كروموسوم «y»، كما يمكن للزوجين اللذين لديهما تاريخ وراثى بالأمراض الوراثية أن يتجنبا حدوثها في أولادهما عن طريق الحقن المهجرى.