صورة عجيبة من الفضاء.. طيور تحرس مجرة البيضة

 صورة لايف

نشر موقع مجلة لايف ساينس العلمية، لقطة فريدة لاثنتين من المجرات المتفاعلة، واعتبرتها صورة الأسبوع رغم أن تلسكوب هابل التقطها في 20 يونيو 2013.

تبعد المجرتان 326 مليون سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة الهيدرا، وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن هذه الصورة المذهلة لمجرتين متفاعلتين تخلق وهمًا لشخصية تشبه الطيور تحرس بيضة.

وقالت إن الصورة تعد مثالا رائعًا على الباريدوليا، وهو ميل الإنسان لرؤية أشياء أو أنماط مألوفة على غير حقيقتها. ومع ذلك، فإن المجرتين مرتبطتان إلى حد كبير من حيث أنهما تتفاعلان عبر الجاذبية مع بعضهما البعض.
تُظهر الصورة مجرة حلزونية قياسية تسمى NGC 2936 ومجرة إهليلجية صغيرة تسمىNGC 2937. وعندما تقترب مجرتان من بعضهما البعض، تبدأ جاذبيتهما في تشويه بعضهما البعض. في بعض الأحيان، تندمج المجرات، لكن في أحيان أخرى، تمزق بعضها البعض.

إذا قمت بدراسة البقايا الملتوية للمجرة الحلزونية الأكبر، يمكنك رؤية بقايا قلبها اللامع مثل "عين" الطائر - ولكن أذرعها النجمية التي كانت حلزونية ذات يوم أصبحت الآن خطوطًا ملتوية من اللون الأزرق والأحمر في عيون الطائر. جسم.

وعلى الرغم من أن الصورة منذ عام 2013، فإنها عادت إلى الظهور مؤخرًا عندما استخدم العلماء تلسكوب هابل الفضائي لإنهاء فهرسة ما يسمى بالمجرات الغريبة.