الرئيس أعلنها والبرلمان حسمها.. متى يتم صرف زيادة المعاشات الجديدة؟

 الرئيس أعلنها والبرلمان
الرئيس أعلنها والبرلمان حسمها.. متى يتم صرف زيادة المعاشات

متى يتم صرف المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات؟ يتسائل الكثير من المواطنين خاصة أصحاب المعاشات عن موعد صرف الزيادة الجديدة، التي سبق وأعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يذكر أن الرئيس السيسي، قد وجه الحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة، سبتمبر الماضي، بمضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها لتصبح 600 جنيه، بدلا من 300 جنيه.

كما وجه الرئيس أيضا، بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتكون 600 جنية، بدلا من 300 جنية، للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

تفاصيل زيادة المعاشات الجديدة

تكلفة المنحة الاستثنائية التي أعلن عنها الرئيس السيسي تبلغ 32 مليار جنيه سنويًا ويستفيد منها ما يقارب من 11 مليون صاحب معاش ومستفيد، حيث قدرت الزيادة بـ 300 جنيه.

وبلغت قيمة المعاشات المنصرفة في العام المالي المنتهي 2022/2023 مبلغ 340 مليار جنيه بينما كانت 86.5 مليار في العام المالي 2013/2014، بحسب عوض.

يذكر أن آخر زيادة للمعاشات كانت منذ 6 أشهر وتحديدًا في 1/4/2023 بنسبة 15% من إجمالي المعاش بحد أدنى 170 جنيه وحد أقصي 1635 وبتكلفة سنوية 55 مليار جنيه.

متى يتم صرف زيادة المعاشات؟

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أول أمس الأحد، 15 أكتوبر 2023، نهائيًا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتقرير منح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية، وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

ووفقًا لمشروع القانون الجديد سيكون صرف المنحة اعتبارًا من أول أكتوبر 2023، على أن يكون مقدارها 300 جنيه شهريًا بموجب العمل بالقانون لأصحاب المعاشات والمستفيدين منه، ويصدر رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي قرارًا يتضمن قواعد التنفيذ.

كما يسري حكم الفقرة الأولى من هذه المادة على أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم في تاريخ العمل بهذا القانون المخاطبين بأحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975.

موعد زيادة المعاشات 2023

بدوره سبق وأكد اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، على أن المنحة الاستثنائية الجديدة سيتم صرفها لأصحاب المعاشات والمستفيدين بأثر رجعي من شهر أكتوبر في شهر نوفمبر 2023.

وأوضح عوض، في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن «الزيادة الجديدة في المعاشات سيتم صرفها بأثر رجعي من شهر أكتوبر مع معاش شهر نوفمبر المقبل، وذلك يعني أن أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم سيتقاضون خلال شهر نوفمبر المنحة الاستثنائية عن شهري أكتوبر ونوفمبر أي بزيادة قدرها 600 جنيه تعويضًا عن صرفها في شهر 10 الجاري».

ومن المقرر أن يتم صرف معاشات نوفمبر 2023 بالزيادة الجديدة، يوم الأربعاء الموافق الأول من نوفمبر 2023، على أن تستمر عملية الصرف لمدة 5 أيام، من خلال الأماكن التي حددتها الهيئة لصرف معاشات شهر نوفمبر 2023، وذلك بناءً على قرار الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.
ما الفئات المستفيدة من علاوة الغلاء؟

1- موظفو الخدمة المدنية

منح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والعاملون غير المخاطبين به علاوة غلاء معيشة استثنائية مقدارها 300 جنيه/ شهريا، والتي تم زيادتها لـ 600 جنيه.

ويتم منح تلك العلاوة  لكل من الموظفين أو العاملين بعد تاريخ بدء العمل بهذا القانون، وتعد هذه العلاوة جزء من الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة لكل منهم، بحسب الأحوال.

2- العاملين الدائمين والمؤقتين

يستفيد كذلك من هذه القانون كل من الموظفين والعاملين الدائمين والمؤقتين بمكافآت شاملة، وذوو المناصب العامة والربط الثابت داخل جمهورية مصر العربية الذين تدرج اعتماداتهم المالية بالموازنة، والذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة، وكذا العاملون بالهيئات العامة الخدمية والهيئات العامة الاقتصادية.

3- موظفو القطاع العام والأعمال

منح الموظفون  بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام منح العاملين منحة استثنائية تصرف شهريا من موازناتها الخاصة، ولا تضم هذه المنحة إلى الأجر الأساسي.

وفي حالة انخفاض إجمالي ما يحصل عليه العامل بالشركات المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة من الأجر الأساسي والعلاوات والبدلات بأنواعها والمناسبات وغيرها من البنود الثابتة وشبه الثابتة بالأجر الشامل للعامل أيا كان مسماها عن 3000 جنيه شهريا بعد تطبيق المنحة الاستثنائية المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة، يزاد دخل العامل شهريا بما يعادل الفارق بين إجمالي ما يحصل عليه ومبلغ 3000 جنيه.

4- أصحاب المعاشات

منح القانون  أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم في تاريخ العمل منحة استثنائية قيمتها 300 جنيه شهريا، والتي تم زيادتها إلى 600 جنيه.

وتلتزم الخزانة العامة للدولة بعبء التكلفة المترتبة على تطبيق أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة، ويشملها القسط السنوي المنصوص عليه في المادة 111 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وذلك في ضوء حكم المادة 112 منه.