العالم ينتفض ضد الاحتلال.. 10 أحداث مفاجئة بعد قصف مستشفى المعمداني بغزة

العالم ينتفض ضد الاحتلال..
العالم ينتفض ضد الاحتلال.. 10 أحداث مفاجئة بعد قصف مستشفى ال

مئات الجثث تتناثر هنا وهناك لأطفال ونساء وشيوخ مرضى.. لقطات مرعبة شهدها العالم كله مساء الثلاثاء بعد قصف جيش الاحتلال مستشفى المعمداني في غزة، وهي الجريمة التي اعتبرها عدد كبير من الدول حرب إبادة تُرتكب ضد شعب أعزل محاصر بلا طعام أو مياه أو كهرباء أو أي وسيلة من وسائل الاتصال.

وترتب على هذه الجريمة عدة أحداث مفاجئة منذ مساء الثلاثاء، منها إلغاء القمة الرباعية بين مصر وفلسطين والأردن والولايات المتحدة الأمريكية، التي كان من المقرر أن تعقد الأربعاء، بعد أن ارتفعت حصيلة شهداء قصف مستشفى المعمداني في غزة إلى أكثر من 800 شهيد وإصابة عدد كبير لم يجدوا العلاج لجروحهم.

و نرصد عبر السطور التالية 10 أحداث ترتبت على حادث المستشفى، وماذا قالت إسرائيل بعد جريمتها الكبرى ضد أهالي غزة؟

قصف المستشفي المعمداني بقطاع غزة

1- أعلن الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، إلغاء القمة الرباعية التي كان مقررا عقدها بين قادة مصر والأردن وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية، وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الجريمة التي ارتكبت ضد شعبه لن تمر دون محاسبة.

2- اندلعت مظاهرات في عدد كبير من العواصم العربية والأجنبية تندد بهذه الجريمة الإنسانية التي تخالف كل الأعراف والقوانين الدولية، وطالب المشاركون في التظاهرات المجتمع الدولي بسرعة التدخل لإنقاذ الشعب الفلسطيني من الموت المحقق.

3- حاصر عدد كبير من المتظاهرين مقار السفارات الإسرائيلية والأمريكية في عدد كبير من الدول العربية والغربية ومقار الأمم المتحدة أيضا، معبرين عن غضبهم ومطالبين بضرورة محاكمة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني.

4- طلبت دولتا روسيا والإمارات بضرورة عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي الأربعاء 18 أكتوبر، بعد ضرب المستشفى وسقوط عدد كبير من الشهداء، لمناقشة المستجدات التي حدثت في المنطقة.

5- خروج قادة الفصائل الفلسطينية عبر وسائل الإعلام المختلفة، مطالبين العرب والمسلمين بالخروج في تظاهرات في مختلف شوارع العالم لدعم القضية الفلسطينية، بعد سقوط مئات الضحايا في حادث قصف مستشفي المعمداني.

6- صرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بأنه يشعر بالفزع إزاء مقتل مئات المدنيين في غزة عبر قصف مستشفى المعمداني، وقال: «أدين الحادث بشدة، وقلبي مع عائلات الضحايا في قطاع غزة، وتتمتع المستشفيات في غزة والعاملون الطبيون بالحماية بموجب القانون الإنساني الدولي».

7- استمرت أكاذيب الجانب الإسرائيلي الذي أعلن على لسان دانيال هاغاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن قصف مستشفي المعمداني لم يكن قصفًا إسرائيليا، واتهم حركة الجهاد الفلسطينية بقصف المستشفى.

8- خرج الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، وقال أشعر بالحزن والغضب بسبب «انفجار» المستشفى، الذي أودى بحياة مئات المدنيين الفلسطينيين، وقال خلال زيارته إلى إسرائيل وفقا لما رأيت يبدو أن الجانب الآخر هو من ارتكب حادث المستشفي وليس انتم«

9- حركة الجهاد نفت «الأكاذيب والاتّهامات الباطلة» التي وجّهها إليها المتحدث الإسرائيلي، وقالت إن المستشفى تم استهدافها بقصف جوّي أُطلق من طائرة حربية إسرائيلية.

10- خرج الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني الأربعاء، وقال: ما يحدث في غزة الآن هو محاولة دفع سكانها واللجوء إلى مصر، مؤكدًا أن مصر دولة ذات سيادة حرصت خلال السنوات الماضية على أن يكون هذا المسار استراتيجيًّا، ومؤكدًا أن نقلها إلى مصر أمر خطير، وسوف تتحول سيناء إلى قاعدة لعمليات ضد إسرائيل، والسلام كله يتلاشى.

وكان الحادث الذي اهتز له العالم وقع نحو السابعة مساء الثلاثاء، حيث سُمع دوي إطلاق النيران على قطاع غزة وامتد إلى مستشفى المعمداني وسط صرخات واستغاثات الأطفال والشيوخ، وأعلنت وزار الصحة الفلسطينية عن سقوط أكثر من 810 شهداء بالإضافة إلى عدد كبير من المصابين.

وانتشرت صور جثث ضحايا حادث قصف المستشفى على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت صورة «طفلة فلسطينية عمرها سنتان تحمل في كفها قطعة خبز وعملة معدنية» التريند، وأشعلت غضب عدد كبير من الرافضين العدوان الإسرائيلي على غزة.