قضية هزت مصر.. كيف يتم تنفيذ حكم الإعدام 5 مرات ضد مسن تعدى على صغار؟

قضية هزت مصر.. كيف
قضية هزت مصر.. كيف يتم تنفيذ حكم الإعدام 5 مرات ضد مسن تعدى

أصدرت محكمة جنايات كفر الشيخ حكمها بالإعدام شنقًا 5 مرات لـ مسن في كفر الشيخ لارتكابه جريمة التعدي على 5 صغار، وذلك في القضية المقيدة برقم 6977 لسنة 2023 جنح مركز شرطة كفر الشيخ.

ونرصد كيف يتم تنفيذ عقوبة الإعدام على المتهم بالتعدي على صغار في كفر الشيخ حيث يقول المحامي محمود السمري أن عقوبة الإعدام هي عقوبة قانونية تقضي بإعدام الشخص المحكوم عليه وهي من أشد العقوبات التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، ولذلك فهي محل جدل كبير في العالم.

وذكر  القانون المصري، أن عقوبة الإعدام هي عقوبة شرعية، وهي مطبقة على عدد من الجرائم، منها: القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والقتل العمد والشروع فيه إذا كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة وجرائم الإرهاب والخيانة العظمى والتجسس والجرائم المخلة بأمن الدولة وهتك العرض ضد الأطفال.

وأوضح أنه يتم تنفيذ عقوبة الإعدام في مصر شنقًا ويتم تنفيذ الحكم في سرية تامة، ولا يسمح إلا لأشخاص محددين بالحضور، وهم: القائمون على التنفيذ وأحد وكلاء النائب العام ومندوب من وزارة الداخلية ومدير السجن أو مأموره وطبيب السجن وطبيب آخر تندبه النيابة العامة ويتم تنفيذ الحكم بعد صدور موافقة مفتي الديار المصرية ويعتبر رأي المفتي استشاريًا وغير ملزم للمحكمة الرئاسية التي أصدرت حكم الإعدام.

وعن المعايير التي يتم بها تحديد طريقة الإعدام، أكد أنه لا توجد معايير محددة يتم استخدامها لتحديد الطريقة التي يتم بها تنفيذ أكثر من حكم بالإعدام ضد متهم واحد في القانون المصري ومع ذلك قد تأخذ النيابة العامة في الاعتبار نوع الجريمة التي ارتكبها المتهم وعمر المتهم والصحة العقلية للمتهم، عند اتخاذ قرارها.

كيف يتم تنفيذ حكم الإعدام 5 مرات؟

وفى حالة صدور عدة أحكام بالإعدام شنقًا ضد متهم واحد عن عده جرائم فهنا نكون اما معضله كيفيه تنفيذه والقانون المصرى فى ذلك لم يحدد معاير معينه لندره حدوثها وايضًا لاستحالة تنفيذ الاعدام اكثر من مره على نفس الشخص وهنا تقوم اداره تنفيذ حكم الاعدام بتنفيذ كافه الاحكام الصادره مره واحده.

وكشف أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة في قضية التعدي على صغار أنه في غضون عام 2023 قام المتهم مسن بخطف 4 صغيرات وطفل أخر عن طريق التحايل بالإكراه الواقع عليهم من قبل المتهم حيث تم استدراجهم إلى مسكنه بعيدًا عن أعين أسرهم وهتك عرضهم واحدًا تلو الأخر.

محاكمة مسن كفر الشيخ

وأوضح أمر الإحالة، أن المتهم قام بالتعدي على الصغار  الخمسة بأن ارتكب معهم الفعل المحرم مستخدمًا في ذلك السلاح الأبيض السكين لتهديهم لعدم فضح أمره وبعد التعدي عليهم أرغمهم في الجلوس معه في المنزل لفترة طويلة وبعدها تركهم للذهاب إلى أسرهم، مهددًا إياهم بعدم فضح أمره وإلا سوف يعاقبهم موجهًا لهم السكين في وجوههم لتخويفهم.

وكانت قضت محكمة جنايات كفر الشيخ بالإعدام شنقًا 5 مرات وذلك لإدانته في جريمة  التعدي على 4 صغيرات وطفل أخر، كما قضت بمعاقبته بالسجن المشدد 15 عاما لخطف أحدهم.