خسوف القمر الأخير خلال 2023.. تعرف على الموعد والدول التي ستراه

خسوف القمر الأخير
خسوف القمر الأخير خلال 2023.. تعرف على الموعد والدول التي ست

بعد أيام من ظاهرة كسوف الشمس التي زينت سماء عدد من الدول يوم السبت الماضي 14 أكتوبر، يشهد العالم ظاهرة فلكية أخرى بديعة، وهى خسوف القمر 2023، فدائمًا ما يتزامن حدوث خسوف للقمر بعد كسوف الشمس، حيث ستشهد الأرض خسوفًا جزئيًا يوم السبت 28 أكتوبر، الموافق 13 ربيع آخر 1445.

خسوف القمر في مصر

ويتزامن خسوف القمر 2023 الثاني والأخير خلال العام مع بدر شهر ربيع الآخر 1445، وسيكون خسوف القمر مرئيا في مصر، وفي فترة الخسوف سيغطي الأرض 12% تقريبًا من سطح القمر، وستستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا، فيما سيستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول وحتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17 دقيقة تقريبًا.

أسباب خسوف القمر

ولا يحدث خسوف القمر إلا وقت أن يكون القمر فيه بدرا، وفي تلك الحالة تكون الأرض بين الشمس والقمر، ويسقط ظل الأرض على القمر.

خسوف القمر 2023

وفي السطور التالية تفاصيل حدوث خسوف القمر 2023 الثاني والأخير خلال العام، وفقًا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، في بيان الظواهر الفلكية لشهر أكتوبر 2023.

كيف شكل خسوف القمر؟

لفت تادرس إلى أن يوم 28 أكتوبر سيحدث خسوف جزئي للقمر يُرى في مصر، ويحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، ويعد خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا.

ولفت إلى أنه خلال هذا النوع من خسوف القمر يصبح جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيتراءى في مصر)، وسيكون خسوف القمر مرئيا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وإفريقيا وغرب أستراليا.

مشاهدة خسوف القمر

ويعد هذا هو خسوف القمر الثاني والأخير خلال العام 2023، حيث حدث خسوف القمر الأول يوم الجمعة 5 مايو، وكان خسوف (شبه ظلي)، اتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444هـ، واستغرقت جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات و18 دقيقة تقريبًا.

أضرار خسوف القمر

وفيما يتعلق بـ خطورة خسوف القمر، أكد تادرس أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.