ظل الأرض يغطي 12.2% من سطح الجرم السماوي..التفاصيل الكاملة عن الخسوف الجزئي للقمر غدًا

ظل الأرض يغطي 12.2%
ظل الأرض يغطي 12.2% من سطح الجرم السماوي..التفاصيل الكاملة ع

أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن عدة مناطق حول العالم ستشهد خسوف جزئى للقمر غدًا السبت الموافق 28 أكتوبر2023، والذي يمكن رؤيته في مصر وعدة قارات، لافتا إلى أن توقيت وسطه يتفق مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ.

وأوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء في بيان، أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الأستاذ الدكتور ياسر عبدالهادى، سوف يحدث خسوف جزئى للقمر غدًا السبت 28 أكتوبر2023 والذي يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، إذ يغطي ظل الأرض 12.2% تقريبًا من سطح «الجرم السماوي» القمر.

وأضاف القاضي في البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للمعهد على «فيس بوك»، أنه يُمكن رؤية الخسوف الجزئي للقمر في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (قارة أوربا – قارة أسيا –قارة أستراليا – قارة أفريقيا – أمريكا الشمالية – شمال وشرق أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية – القارة القطبية الجنوبية)، مضيفًا أنه يُمكن رؤيته في مصر.

وذكر رئيس المعهد، أن جميع مراحل الخسوف الجزئي للقمر منذ بدايته وحتى نهايته سوف تستغرق مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا، كما يستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17 دقيقة تقريبًا.

ونوه إلى أن المعهد يفتح أبوابه أمام الزائرين لمشاهدة الظاهرة، وذلك في مقره الرئيسى في حلوان – مرصد القطامية الفلكى - المركز الإقليمي بالوادى الجديد.

كسوف حلقي للشمس

يذكر أنه في وقت سابق من الشهر الجاري، شهدت الكرة الأرضية ظاهرة كسوف حلقي للشمس والذي يعد آخر كسوف للشمس في العام الجاري، وتم رؤيته في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، كولومبيا، البرازيل، وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، وتم رؤيته ككسوف جزئي في غرب إفريقيا، أمريكا الشمالية، المحيط الباسفيكي، المحيط الاطلنطي، والقارة القطبية الشمالية.

وأضاف الدكتور جاد القاضي، أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض، بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل، فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم، ولذلك يسمى (الكسوف الحلقي).