بعد تطبيق التوقيت الشتوي.. مواعيد غلق المحال التجارية والمولات

بعد تطبيق التوقيت
بعد تطبيق التوقيت الشتوي.. مواعيد غلق المحال التجارية والمول

بعد تطبيق قرار عودة التوقيت الشتوي وإلغاء العمل بالتوقيت الصيفي وعودة تطبيق المواعيد الشتوية يتساءل  الكثير من المواطنين حول مواعيد فتح وغلق المحلات والمولات التجارية والمطاعم والمقاهي.

مواعيد عمل المحلات التجارية

ويتردد المواطنون على المحلات التجارية والبنوك ومكاتب البريد أما الإيداع أو السحب أو الحصول علي الخدمات الخاصة بحاسبتهم وعليه فإن مواعيد المحال في  التوقيت الشتوي تم تغييرها من قبل.

ويتم الإعلان عن تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية، نهاية شهر سبتمبر الماضي، طبقا للمادة 6 من قرار وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة) رقم 456 لسنة 2020.

موعد غلق المحال وفق التوقيت الشتوي

وتم بدء تطبيق بالتوقيت الشتوي اعتبارا من منتصف الليلة عن طريق تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة وفيما يخص مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، تتضمن التالي:

- تكون مواعيد فتح المحال والمولات التجارية، باستثناء المطاعم والكافيهات، يوميا من الساعة السابعة صباحا وتغلق الساعة العاشرة مساءً.

- يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً.

- تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

- يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحا.

- استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24 ساعة).

وفق القار الحكومي يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك، بقرار من وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة) بناء على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

المحال المستثناة من مواعيد الغلق

تستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

مواعيد فتح الورش بالتوقيت الشتوي

وفيما يخص مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميا من الساعة 8 صباحًا وتغلق الساعة 6 مساء.

وفيما يخص الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة )، ويجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك، بقرار من وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة) بناء على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

مواعيد غلق المحال في التوقيت الصيفي

وتم إنتهاء المواعيد الصيفية التي تكون اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام. حيث تعمل المولات التجارية من السابعة 7 حتى 11 مساء فى أيام الأسبوع، وفيما يخص أيام الخميس والجمعة والإجازات تظل مفتوحة حتي الثانية عشرة صباحا  لمراعاة الصالح العام.