لأكثر من 4 ساعات.. خسوف القمر 2023 يزين سماء مصر والعالم وهذه أماكن رؤيته

لأكثر من 4 ساعات..
لأكثر من 4 ساعات.. خسوف القمر 2023 يزين سماء مصر والعالم وهذ

تتزين سماء عدد من الدول حول العالم ومنها مصر،السبت 28 أكتوبر2023، بظاهرة خسوف جزئى للقمر، والذي تستغرق جميع مراحله منذ البداية وحتى النهاية مدة تصل لـ4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا.

وأعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، سوف يحدث خسوف القمر 2023 السبت.

متى يحدث خسوف القمر 2023؟

وأوضح القاضي أن توقيت وسط خسوف القمر يتفق مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، حيث يغطي ظل الأرض 12.2% تقريبًا من سطح القمر.

ويُمكن رؤية خسوف القمر في المناطق التي يظهر فيها القمرعند حدوثه، وبينها: «قارة أوربا – قارة أسيا –قارة أستراليا – قارة أفريقيا – أمريكا الشمالية – شمال وشرق أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الشمالية – القارة القطبية الجنوبية».

خسوف القمر في مصر

وأكد القاضي أن خسوف القمر يُمكن رؤيته في مصر، حيث يفتح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أبوابه امام الزائرين لمشاهدة الظاهرة (في المقر الرئيسى بحلوان – مرصد القطامية الفلكى- المركز الإقليمي بالوادى الجديد).

خسوف القمر 2023

وتأتي ظاهرة خسوف القمر 2023 بعد أيام من ظاهرة كسوف الشمس التي زينت سماء عدد من الدول يوم السبت 14 أكتوبر، وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي إن ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر التي تشهدها الكرة الأرضية يوم غدا السبت في الساعة الثامنة ودقيقة و47 ثانية مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة سيستغرق منذ بدايته «مرحلة الخسوف شبه ظلي»، والتي تكون غير ملاحظة بالعين المجردة، وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبا.

متى موعد خسوف القمر 2023؟

وتابع: تستغرق جميع مراحل خسوف القمر 2023 منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا، ويستغرق خسوف القمر 2023 من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17دقيقة تقريبًا.

خسوف القمر القادم

وأوضح القاضي، أن خسوف القمر 2023 هذا يعد الخسوف الثاني والأخير للقمر في العام الحالي، وسيمكن رؤيته في مصر والوطن العربي، ويتفق توقيت وسطه مع بدر شهر ربيع الآخر 1445، لافتا إلى أن أول خسوف للقمر 2023 حدث في 5 مايو الماضي، وهو خسوف (شبه ظلي) ولم تتمكن مصر من رؤيته.

ونوه إلى أن خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر (ليسقط ظل الأرض على القمر).