أسطورة وحش غفا وردمته الرمال.. القصة الحقيقية لبناء أبو الهول

أسطورة وحش غفا وردمته
أسطورة وحش غفا وردمته الرمال.. القصة الحقيقية لبناء أبو الهو

أثارت تحقيقات علمية حديثة جدلًا واسعًا حول الأصل وتشكيل تمثال أبو الهول، المعلم الشهير في منطقة الجيزة بمصر، وبينما اعتقد المؤرخون لفترة طويلة أن رياح الصحراء هي المسئولة عن تشكيل ملامحه، طرح علماء جيولوجيا نظرية جديدة تشير إلى أصل مختلف لتمثال أبو الهول.

القصة الحقيقية لتمثال أبو الهول

فريق من جامعة نيويورك قام بتجارب ودراسات مكثفة لاختبار فرضية الجيولوجي "فاروق الباز" التي اقترحها في عام 1981.

وفي ضوء هذه التجارب، توصل الباحثون إلى استنتاجات جديدة تلقي الضوء على القصة الأصلية لتشكيل تمثال أبو الهول.

وفسر البروفيسور "ليف ريستروف"، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم فرضية الجيولوجي السابقة.

وتشير هذه النتائج إلى أن تشكيل أبو الهول كان في الأصل شكلًا مسطحًا وتعرض لتآكل تدريجي بفعل الرياح القوية في الصحراء المصرية.

وأضاف البروفيسور ريستروف أن التجارب المخبرية التي أجروها أظهرت أن الأشكال المشابهة لتمثال أبو الهول يمكن أن تنشأ بشكل طبيعي من المواد التي تتعرض للتآكل بفعل تدفقات الرياح القوية.

وهذا يدعم فرضية الجيولوجي فاروق الباز، ويساهم في توضيح العملية التي تشكل بها ملامح التمثال على مر الزمن.

تعد هذه الاكتشافات الجديدة خطوة مهمة في فهم تاريخ أبو الهول وتشكيله.

ومن المثير للاهتمام أنها تقدم رؤية مختلفة عما كان يُعتقد سابقًا، فقد كانت النظرية الشائعة تربط تشكيل التمثال بتأثير رياح الصحراء، لكن البحوث الحديثة تشير إلى وجود قوى طبيعية أخرى تلعب دورًا في تشكيله.

تجربة علمية أثبتت كيفية بناء أبو الهول

استخدم الفريق الجيولوجي أكوامًا من الطين الناعم مع مواد أكثر صلابة وأقل قابلية للتآكل تمتزج ببعضها البعض، ثم قاموا بغسل هذه التكوينات بتيار سريع من الماء «لتقليد الرياح» التي نحتتها وأعادت تشكيلها، ووصلت في النهاية إلى مظهر يشبه أبو الهول.

أظهرت المادة رأس أسد، وظهرت العديد من السمات الأخرى كـ الرقبة والكفوف الموضوعة في الأمام على الأرض، والظهر المقوس.

وصرح ريستروف بعد ظهور نتائج التجربة: "توفر نتائجنا نظرية أصل بسيطة لكيفية ظهور التكوينات الشبيهة بأبي الهول من التآكل".

وتابع: "قد يكون العمل مفيدًا أيضًا للجيولوجيين لأنه يكشف عن العوامل التي تؤثر على التكوينات الصخرية، أي أنها ليست متجانسة أو موحدة في التكوين، مضيفًا أن "الأشكال غير المتوقعة تأتي من كيفية تحويل التدفقات حول الأجزاء الأكثر صلابة أو الأقل قابلية للتآكل".

أبو الهول شبيه الملك خفرع أم اعتقاد خاطئ؟

اعتقد معظم علماء الجيولوجيا المصرية أن تمثال أبو الهول يمثل الملك خفرع، في حين اعتقد آخرون  أنه الأخ الأكبر لخفرع، هو من قام ببناء تمثال أبو الهول تكريمًا لوالده خوفو صاحب الهرم الأكبر.

وهذا يضع وقت البناء في مكان ما بين 2550 ق. م و2450 ق. م، وبالرغم من ذلك، فإن الأدلة التي تربط بين أبو الهول وخفرع هي أدلة غير مؤكدة بالكامل، مبهمة وغامضة إلى حد كبير.

وظل أبو الهول مخفيًا حتى عام 1817، عندما كشف فريق التنقيب بقيادة عالم الآثار الإيطالي "جيوفاني باتيستا" عنه، ولم يكن حتى عام 1887 ظهور الصدر والأقدام والمذبح والهضبة بالكامل.