الوباء الكبير.. الصحة العالمية تحذر من جائحة أكثر فتكا من كوفيد 19

الوباء الكبير.. الصحة
الوباء الكبير.. الصحة العالمية تحذر من جائحة أكثر فتكا من كو

حذر مجموعة من العلماء من احتمال ظهور جائحة عالمية قاتلة يمكن أن تدمر العالم ويكون أكثر كارثية من كوفيد-19، وقال العلماء إن مجموعة الفيروسات المخاطئية تعتبر تهديدا كبيرا وهي تحمل اسم paramyxovirus ووصفوها بأنها «الوباء الكبير»، لأنها تضم الكثير من الفيروسات التنفسية.

وفقًا للتقارير، يضم الوباء الكبير 75 فيروسًا مسبب لبعض الأمراض سيئة السمعة مثل الحصبة والنكاف والتهابات الجهاز التنفسي، ومما يثير القلق بشكل خاص ضمن هذه المجموعة أنها تضم فيروس نيباه، الذي خصه الخبراء بالذكر والذي يتسبب في التهاب الدماغ القاتل، وقد يؤدي للوفاة، ويأتي ذلك بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس نيباه القاتل في سبتمبر في ولاية كيرالا بالهند، مما أدى إلى وفاة شخصين.

الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية، قال إن منظمة الصحة العالمية أطلقت هذا التحذير لإنه من المتوقع أن يكون للوباء الكبير انتشارً واسعا، وأكثرفتكا، وتابع أن السبب في وصف هذه الحالة بالوباء الكبير، لأن انتشارها يكون مميت وتسبب نسب وفيات عالية مثلما حدث عام 1998، وأودت بحياة الكثير فهي تصيب بشكل مباشر المخ والأغشية المخاطية.

وأكمل «الحداد»، أن هذا الفيروس، ينتقل من الحيوان للإنسان وخاصة من خلال الخفافيش، ويكون له الكثير من الأعراض أبرزها الحرارة وأعراض البرد والكحة.

وفي وقت سابق، حددت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة الأعراض الأولية لعدوى فيروس نيباه، والتي تشمل الحمى والصداع والسعال والتهاب الحلق وصعوبة التنفس والقيء، وفي الحالات الأكثر شدة، قد تتبع أعراض مثل الارتباك والنعاس والارتباك والنوبات والغيبوبة وتورم الدماغ المميت أي لتهاب الدماغ.