إقليدس يكشف أسرار الكون.. 5 صور أثارت جنون العالم | شاهد

إقليدس يكشف أسرار
إقليدس يكشف أسرار الكون.. 5 صور أثارت جنون العالم | شاهد

واصلت الأوساط العلمية العالمية الاحتفاء بالصور الأولى التي أرسلها تلسكوب إقليدس الفضائي الأوروبي، وبينها صور لسديم رأس الحصان ومجرات لم تُر من قبل على بعد 10 مليارات سنة ضوئية.

ووصف عالم إقليدس جان تشارلز كويلاندر الصور بأنها "مجموعة من الكائنات من حديقة حيوانات المجرة من حيث التنوع والألوان والأشكال" - بدءًا من الأقرب إلى الأرض والانتقال إلى الكون، وفقا لموقع مجلة ساينس ألرت العلمية.

سديم رأس الحصان

تظهر الصور ما يبدو كأنه حصان أحمر عملاق يرفع رأسه، على خلفية من النجوم الدوامة التي لا يزال بعضها يتشكل في حضانة نجمية.

يقع سديم رأس الحصان - المعروف أيضًا باسم بارنارد 33 - على بعد 1375 سنة ضوئية.

ورأس الحصان في الحقيقة عبارة عن سحب داكنة أمام الأشعة فوق البنفسجية القادمة من سيجما أوريونيس، وهو النجم الشرقي الموجود على حزام كوكبة أوريون.

سديم رأس الحصان جرى تصويره من قبل، لكن تلسكوب إقليدس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية هو أول من قدم مثل هذا المشهد الكامل خلال ساعة واحدة فقط، بفضل عدسته الواسعة.

ويأمل العلماء أنه من خلال البحث في ملاحظات إقليدس للسديم، سيتمكنون من العثور على كواكب بحجم المشتري لم يسبق لها مثيل، بالإضافة إلى نجوم لا تزال في مهدها.

الكتلة الكروية NGC 6397

على بعد 7800 سنة ضوئية في مجرتنا درب التبانة، يقع هذا العنقود وهو عبارة عن مجموعة من مئات الآلاف من النجوم المرتبطة ببعضها البعض عن طريق الجاذبية.

وقال دافيد ماساري، عالم اتحاد إقليدس، في بيان: "في الوقت الحالي، لا يوجد تلسكوب آخر غير إقليدس يمكنه مراقبة المجموعة الكروية بأكملها وفي نفس الوقت التمييز بين أعضائها النجمية الخافتة في المناطق الخارجية من المصادر الكونية الأخرى".

ويأمل العلماء في استخدام ملاحظات إقليدس لاكتشاف النجوم التي تتبع مثل هذه العناقيد الكروية أثناء سفرها عبر مجرتنا.

وقال العالم في مشروع إقليدس رينيه لوريج لوكالة فرانس برس: لدينا نظرية تفيد أنه قد تكون هناك مادة مظلمة حول العنقود الكروي، وهو ما يبقي كل النجوم معًا".

وتأمل وكالة الفضاء الأوروبية أن يلقي إقليدس المزيد من الضوء على المادة المظلمة والطاقة المظلمة، والتي يُعتقد أنها تشكل 95% من الكون ولكنها محاطة بالغموض.

المجرة غير النظامية NGC 6822

ليست كل المجرات حلزونية جميلة مثل مجرتنا. تم التقاط صور للمجرة القزمة غير المنتظمة NGC 6822، التي تبعد حوالي 1.6 مليون سنة ضوئية عن الأرض، من قبل، بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

ومع ذلك، فإن إقليدس هو أول من تمكن من التقاط المجرة بأكملها في أقل من ساعة.

كما هو الحال في كثير من الأحيان في بداية الكون، فإن نجوم هذه المجرة منخفضة المعادن، ويأمل العلماء أن يؤدي تحليلها إلى إلقاء الضوء على كيفية تطور المجرات.

المجرة الخفية

حصلت المجرة الحلزونية IC 342 على لقب "المجرة الخفية" لأنه قد يكون من الصعب اكتشافها خلف قرص درب التبانة.

المجرة قريبة منا نسبيا - من الناحية الكونية على الأقل – فهي على بعد حوالي 11 مليون سنة ضوئية من الأرض.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن رؤية إقليدس بالأشعة تحت الحمراء كانت قادرة على النظر عبر الغبار لاكتشاف مجموعات كروية لم يسبق لها مثيل.

5- مجموعة بيرسيوس

وصفت وكالة الفضاء الأوروبية هذه الصورة بأنها "ثورة في علم الفلك".

وهي تصور مجموعة بيرسيوس، التي تحتوي على ألف مجرة تبعد حوالي 240 مليون سنة ضوئية.

لكن في الخلفية، هناك أكثر من 100 ألف مجرة إضافية، على بعد حوالي 10 مليارات سنة ضوئية، حسبما ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية. العديد من تلك المجرات البعيدة لم يتم رصدها من قبل.

وقال لوريج إنه كان "مثيرًا للغاية" عندما رأى الفريق الصورة لأول مرة ووجدوا ضوءًا منخفض المستوى لا يأتي من العنقود، ولكن من النجوم التي خلفتها الاصطدامات بين المجرات.

وقال إن عدم سحب هذه النجوم مرة أخرى إلى المجرات قد يشير إلى وجود المادة المظلمة

وشدد لوريج على أن هذا يظل "دليلًا ظرفيًا"، وأن الأبحاث المستقبلية يمكن أن تكشف المزيد عن توزيع المادة المظلمة في جميع أنحاء الكون.