لأول مرة.. طالب ينتقل من المرحلة الابتدائية إلى الجامعة فكيف حدث ذلك؟ | شاهد

 لأول مرة.. طالب
لأول مرة.. طالب ينتقل من المرحلة الابتدائية إلى الجامعة فكي

عرضت قناة العربية تقرير فيديو بعنوان:" لأول مرة.. طالب مصري ينتقل من المرحلة الابتدائية إلى الجامعة مباشرة.. كيف حدث ذلك؟".
وظهر في التقرير أن الطالب بالمرحلة الابتدائية يحيي عبد الناصر محمد، كان في الصف السادس الابتدائي، ووافق مجلس الوزراء على إلحاقه بكلية العلوم، جامعة دمياط.
وأوضحت التقرير أنه بسبب نبوغه العلمي اللافت ولأول مرة، انتقل طالب من المرحلة الابتدائية، إلي الجامعة مباشرة.
وكشفت التقرير أنه سيكون هناك تكفل بالطالب وأسرته خلال فترة الدراسة، وأن الطالب نجح في الاختبارات الخاصة بمدينة زويل.

قصة الطالب يحيى عبد الناصر محمد

ورغم سنه الصغير كان الطفل شغوفا بالقراءة والاطلاع على كل المجالات العلمية في الفيزياء والكيمياء والرياضيات والحاسب الآلي واللغات، وبدأ يتفوق بشكل يفوق مرحلته التعليمية حتى بدأ يحضر محاضرات كلية العلوم بجامعة دمياط، حتى قررت أسرته أن تسلك الطريق الصحيح لرعاية موهبته.

وتقدمت أسرته بأوراق تثبت نبوغه إلى المديرية التعليمية التابع لها، وفي الجامعة، حتى جاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على التحاقه بالجامعة وتقديم منحة دراسية له ليدرس في جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

قرار مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على إلحاق الطالب/ يحيى عبد الناصر محمد، المقيد بالصف السادس الابتدائي بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط، للدراسة بكلية العلوم، جامعة دمياط، نظرًا لنبوغه العلمي، مع قيام وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، باستكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بذلك، وذلك انحيازًا من جانب الدولة للنابغين، وبناء على توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم الرعاية الكاملة.

كما قرر المجلس عرض منحة كاملة على أسرة الطالب لدخول برنامج للنابغين في جامعة زويل، كما تقوم الدولة برعاية الطالب وأسرته طوال فترة الدراسة، حتى يصبح الطالب في المكانة العلمية التي يستحقها.

وتأتي هذه الموافقة بعد دراسة الالتماس المقدم من والدة الطالب، لكونه أحد الطلاب الفائقين، وتحفيزًا لذوي المهارات والقدرات الخاصة، وذلك في ضوء جُهود الدولة لتبني النابغين، لإعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي.

وأجرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اختبار قدرات دولي للطفل "IQ Test" تم في ضوء نتائجه تأهيل الطالب الموهوب لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل، وشمل ذلك اختبار المواد العلمية " STEM" من فيزياء، وكيمياء، ورياضيات، وتفكير نقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدة 4 ساعات، وحقق فيها الطفل نجاحًا فائقًا يضعه بين أفضل 10% من المتقدمين لاختبارات القبول.

كما خضع الطالب لاختبار تحديد مستوى للغة الإنجليزية لمدة ساعتين وحصل فيه على مستوى ممتاز، يؤهله للدراسة بالجامعة، دون الحاجة لمقررات تمهيدية في اللغة الإنجليزية، واجتاز المقابلة الشخصية بنجاح أيضًا، ليكون الطفل قد اجتاز امتحان القبول بجامعة زويل بتفوق.