شعبة الدخان تجيب.. متى تنخفض أسعار السجائر للمستهلك؟

شعبة الدخان تجيب..
شعبة الدخان تجيب.. متى تنخفض أسعار السجائر للمستهلك؟

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إنه يجب إجراء تعديلات على عملية توزيع السجائر بالسوق المحلية لضمان استقرار السوق وخفض أسعار السجائر، مؤكدًا على أنه عند تعديل عملية التوزيع ستنخفض الأسعار.

متى تنخفض أسعار السجائر؟

وأضاف «إمبابي»  أنه يجب توزيع السجائر بشكل مباشر للأكشاك ومنافذ البيع بمحطات البنزين، وإلغاء الحلقات الوسيطة في التوزيع لضمان إتمام عملية البيع للمستهلك بالسعر المعلن.

ارتفاع أسعار السجائر

وتابع، إن ارتفاع أسعار السجائر بشكل غير رسمي حقق مكاسب طائلة لبعض التجار والمتعهدين، لذا من المتوقع أن هناك من يرغب في استمرار تحقيق هذه المكاسب وإن أدى الأمر إلى تعرضه للمساءلة القانونية.

واستطرد: «كميات السجائر بالسوق جيدة بدليل أن التموين صادرت كميات من بعض التجار تفوق إنتاج الشركة الشرقية في شهر».

زيادة رسمية في أسعار السجائر

وأعلنت شركة فيليب موريس، أول أمس الإثنين، زيادة أسعار منتجاتها في مصر، بما في ذلك السجائر التقليدية والتبغ المسخن، لتتماشي مع التعديلات الضريبية الأخيرة الخاصة بالقيمة المضافة على منتجات التبغ.

وقالت الشركة إن الأسعار يتم وضعها على عبوات السجائر التقليدية ولفائف التبغ المسخن منذ عام 2022، ودعت تجار التجزئة والموزعين إلى الالتزام بالأسعار المعلنة.

وسجل السعر الرسمي لعبوة سجائر مارلبورو بأنواعها 69 جنيها، ومارلبورو كرافتد 59 جنيها، وإل إم بأنواعها 50 جنيها، وميريت بأنواعها 74 جنيها.

وأعلنت الشركة الشرقية إيسترن كومباني، الأربعاء الماضي، اعتماد مجلس الإدارة قائمة أسعار منتجات السجائر والمعسل والسيجار ودخان الشعر، لتنفيذ أحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاتها الصادرة بالقانون رقم 177 لسنة 2023.