وزير التموين يحسم الجدل.. متى تنتهي أزمة ارتفاع سعر السكر في مصر؟

وزير التموين يحسم
وزير التموين يحسم الجدل.. متى تنتهي أزمة ارتفاع سعر السكر في

متى تنتهي أزمة السكر في مصر؟، بات من الأسئلة التي يبحث المواطنون للإجابة عنها حيث ارتفعت أسعار السكر في الأسواق والمحلات التجارية لمعدلات كبيرة، وخلال السطور التالية نرصد  أسباب ارتفاع أسعار السكر في مصر، وموعد انتهاء الأزمة وفقا لما أعلنه وزير التموين.

أسباب ارتفاع أسعار السكر

قال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسباب أزمة السكر ترجع لوجود أزمة في التوزيع وعدم انتظام التوزيع، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على ضبط سلاسل التوزيع من خلال توفير السكر في السلاسل التجارية والمنافذ التابعة للوزارة، والمنافذ والشوادر.

موعد انتهاء أزمة السكر 2023

وأضاف المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة، أن بعض المناطق تعاني نقص في السكر وسيتم توفيره في المنافذ والشوادر بسعر مخفض، وخلال أسبوع أو 10 أيام سنضخ كميات كبيرة لانتهاء الأزمة، مشيرا إلى أنه في حال استمرار الأزمة عقب انتهاء المهلة سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري للسكر، وهو أمر لا يميل له ولكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه.

أسعار السكر في مصر

من جانبه، قال هشام الدجوي، رئيس شعبة البقالة التموينية باتحاد الغرف التجارية، إن المتسبب في ارتفاع سعر السكر داخل السوق المحلية هو شركات التعبئة، ويرجع ذلك لتلاعب بعض الشركات التي تسيطر على أطنان من السكر، مضيفًا أن هذه الشركات من المفترض أن تخضع لرقابة من وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك بموجب قرارات معينة، كما أن هناك زيادة في سعر المنتج المستورد؛ بسبب ارتفاع السعر في البورصة العالمية.

وأضاف «الدجوي»، أن أسعار السكر على بطاقة التموين انخفضت لقيمة 12.60 جنيه للكيلو، مشيرا إلى أن هناك وفرة في مخزون السكر محليًا وكذا السلع الأخرى، موضحًا أن المبادرات التي أطلقتها الدولة مؤخرًا ساهمت في ضبط الأسعار وإحداث التوازن في السوق ويسجل سعر السكر في المنافذ الحكومية قيمة 27 جنيها.

إنتاج السكر

وبحسب بيانات وزارة التموين يقدر الانتاج المحلي من السكر في مصر بنحو 2.8 مليون طن سنويًا، منها 1.8 مليون طن من بنجر السكر، فيما يصل معدل الاستهلاك لنحو 3.2 مليون طن.