قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد.. تعرف على سعر المتر والتيسيرات وحالات التظلم

قانون التصالح في
قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد.. تعرف على سعر المتر

تعمل الحكومة حاليا على إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لعام 2023 الذي أقره مجلس النواب مؤخرًا، وذلك بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية عليه تمهيدا لبدء تطبيقه على مستوي الجمهورية.

مصير أموال التصالح في مخالفات البناء

و أشار قانون التصالح أن حصيلة أموال التصالح في بعض مخالفات البناء في المادة 11 تذهب إلى 3 جهات، وهي نسبة 39% لصالح الجهة الإدارية الواقع في ولايتها المخالفة التي تم التصالح فيها لمشروعات البنية التحتية من مياه شرب وصرف صحي وغيرها من المشروعات التنموية، ونسبة 25% لدعم التمويل العقاري ولصالح صندوق الإسكان الاجتماعي، ونسبة 3% تذهب إلى الجهة الإدارية المختصة كل جهة حسب نطاق ولايتها لاثابة العاملين بالجهة الإدارية المختصة وبالأجهزة والهيئات والوحدات المحلية، وغيرهم من أعضاء اللجنة المنصوص عليها في القانون.

كما تصدر السلطة المختصة قرارا بتحديد النسبة المقررة لما تستحقه كل فئة من الفئات المشار اليها.

حالات التظلم في قانون التصالح في مخالفات البناء

وفقا للمادة 14 من قانون التصالح في بناء المخالفات حدد القانون حالتين فقط للتظلم حيث يجوز لمقدم طلب التصالح للتظلم من قرار الرفض أو من مقابل التصالح خلال 30 يوما من اخطاره به.

وتختص بنظر التظلمات لجنة أو أكثر من لجنة تشكل بقرار من السلطة المختصة بمقر الجهة الإدارية المختصة برئاسة مستشار من إحدى الجهات القضائية وعضوية كل من مهندس استشاري متخصص في الهندسة المدنية لا تقل خبرته كاستشاري عن 5 سنوات، و3 مهندسين تتوافر فيهم خبرة لا تقل عن 10 سنوات، أحدهما متخصص هندسة مدنية والأخر معمارية مقيدين بنقابة المهندسين.

كما أشار القانون أن التظلم لا يكون صحيحا إلا في حضور أغلبية الأعضاء، ومنهم الرئيس ويتم اصدار قرارها وفقا لأغلبية الأصوات وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.

و حدد قانون التصالح مدة البت في التظلمات وهي 60 يوما من تاريخ تقديم طلب التظلم.

سعر المتر في مخالفات البناء بعد قبول طلب التظلم

في حالة قبول طلب التصالح أو التظلم يكون سعر المتر المسطح بذات الأسعار التي أقرها القانون رقم 17 لسنة 2019 أي أن يبدأ سعر المتر من 50 جنيه ولا يزيد على 2500 جنيه.

تيسيرات قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد 

جاء في نص المادة الثالثة من قانون التصالح الجديد عدة تيسيرات للمواطنين منها السماح بصب السقف لكل من تصالح على الحوائط والأعمدة على نفس المساحة وأجاز القانون في مخالفات البناء التي كان محلها حوائط أو أعمدة أو أعمدة أسقف أو أعمدة وحوائط فقط والتى قبل بشأنها التصالح في ظل أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019، أن يتم تعديل القرار دون أي رسوم والتصريح بإستكمال أعمال الدور داخل ذات المسطح المتصالح عليه بذات الارتفاع وفقا للضوابط التي تبينها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح.