الحكومة توضح.. كم سيكون سعر الدولار مقابل الجنيه في 2024 وفقًا لوثيقة مجلس الوزراء؟ | فيديو

 صورة لايف

كشف أسامة الجوهرى، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، تفاصيل المشروع الذي صدر تحت عنوان «وثيقة أبرز التوجهاتِ الاستراتيجيةِ للاقتصادِ المصري للفترةِ الرئاسيةِ الجديدة (2024-2030)»، والتي ترسمُ وتحدد أولويات التحرك على صعيد السياسات بالنسبة للاقتصادِ المصريِّ حتى عام 2030.
وقال الجوهري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، مساء الأحد، إن الوثيقة هي مشروع بحثي مهم جرى إعداده على مدار ستة أشهر بتكليف من مجلس الوزراء، ولديه روافد تم الاستناد عليه في بناء المشروع البحثي في طليعتها دراسات رصينة يقوم بإعدادها مركز المعلومات، إضافة إلى دراسات حكومية ومستهدفات لعدد من الوزارات وتقارير دولية صادرة عن الاقتصاد المصري من مؤسسات دولية، والنقطة الأخيرة وهي عنصر مهم جدًا هو بحث ضخم تم إعداده مطلع عام 2023 عن سيناريوهات الاقتصاد المصري وتم تنظيمه على مدار 19 ورشة عمل بمشاركة 400 خبير.
سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة (2024-2028)
وعن سعر الدولار مقابل الجنيه الذي ذٌكر في الوثيقة باستهداف عند 36.83 جنيه للدولار خلال الفترة (2024-2028)، قال إن الوثيقة لم يرد بها أن الحكومة المصرية تستهدف سعر صرف معين.
وأوضح مساعد رئيس مجلس الوزراء أن سعر الصرف المذكور في الوثيقة عند 36.83 جنيه للدولار خلال الفترة (2024-2028) جاء وفق تقرير لصندوق النقد الدولي عن الاقتصاد المصري في أكتوبر 2023.
وتابع: «أنا بعرض السياق والتقارير الدولية بتقول إيه، لكن لم نقل أن الحكومة تستهدف هذا السعر، لما صندوق النقد بيحط هذا التقدير لابد أن نعرف أنه يبدأ في النظر إلى ميزان المعاملات الجارية ويضع مستهدفات يربطها بهذا السعر، وبالتالي ما ورد هو نقلًا عن صندوق النقد الدولي».