طبقًا للقانون الجديد.. تعرف على حالات رفض طلب التصالح والأسعار

 صورة لايف

حددت المادة «12» من قانون التصالح في مخالفات البناء الصادر مؤخرًا عن مجلس النواب على عدد من الحالات التي يتم فيها رفض طلب التصالح وهي:
الحالات التي يتم فيها رفض طلب التصالح
عدم سداد المبلغ كامل مقابل التصالح خلال ستين يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة على الطلب، وذلك في أحوال السداد الفوري.
وجود تعديل أو تعديل في محل التصالح.
يشترط صحة البيانات المتعلقة بطلب التصالح مقارنة بالواقع، ويجب أن يتضمن القرار استكمال الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة، أو تصحيح الأعمال المخالفة وفق أحكام قانون البناء المشار إليه، ويتم استئناف نظر الدعاوى والتحقيقات الموقوفة وتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة في شأن الأعمال المخالفة.
عدم سداد قسطين من الأقساط المستحقة مقابل التصالح.
عدم قبول اللجنة المنصوص عليها في المادة (5) من هذا القانون طلب التصالح، وفوات مواعيد عدم التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.
سعر متر الأرض في حالة قبول طلب التصالح
و في حالة قبول طلب التصالح أو التظلم يكون سعر المتر المسطح بذات الأسعار التي أقرها القانون رقم 17 لسنة 2019 أي أن يبدأ سعر المتر من 50 جنيه ولا يزيد على 2500 جنيه.
و حدد القانون حالتين فقط للتظلم وفقا للمادة 14 من قانون التصالح في بناء المخالفات حيث يجوز لمقدم طلب التصالح للتظلم من قرار الرفض أو من مقابل التصالح خلال 30 يوما من اخطاره به.
كما تختص بنظر التظلمات لجنة أو أكثر من لجنة تشكل بقرار من السلطة المختصة بمقر الجهة الإدارية المختصة برئاسة مستشار من إحدى الجهات القضائية وعضوية كل من مهندس استشاري متخصص في الهندسة المدنية لا تقل خبرته كاستشاري عن 5 سنوات، و3 مهندسين تتوافر فيهم خبرة لا تقل عن 10 سنوات، أحدهما متخصص هندسة مدنية والأخر معمارية مقيدين بنقابة المهندسين.
ولا يكون التظلم صحيحا إلا في حضورر أغلبية الأعضاء، ومنهم الرئيس ويتم اصدار قرارها وفقا لأغلبية الأصوات وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس، وحدد قانون التصالح مدة البت في التظلمات وهي 60 يوما من تاريخ تقديم طلب التظلم.