أمطار ورياح مثيرة للرمال.. الأرصاد تحذر وتعلن حالة الطقس غدا الجمعة 12-1-2024

أمطار ورياح مثيرة
أمطار ورياح مثيرة للرمال.. الأرصاد تحذر وتعلن حالة الطقس غد

 تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غد، الجمعة، طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد، مائل للدفء على السواحل الشمالية الشرقية وجنوب الصعيد، دافئ على جنوب سيناء، شديد البرودة ليلاً وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء كما يتكون الصقيع علي المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادي الجديد.
كما يشهد غد شبورة مائية صباحاً علي بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.
ومتوقع غدا أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، ونشاط رياح علي السواحل الشمالية تكون مثيرة للرمال والاتربة علي غرب البلاد علي فترات متقطعة مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس ، والبحر المتوسط : معتدل مضطرب ارتفاع الموج (1.5 2.5 متر)، البحر الأحمر : معتدل ارتفاع الموج (2:1.5 متر).
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الجمعة: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 11، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 09.

وتؤثر بعض الظواهر الجوية على المحافظات بداية من يوم الخميس 11 يناير حتى يوم الاثنين 15 يناير، على أن يكون الطقس مائلا للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ودافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وشديد البرودة ليلا وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء لاسيما شمال الصعيد والوادي الجديد إذ يتكون بهما الصقيع على المزروعات، يأتي ذلك طبقًا لبيانات غرف العمليات في المحافظات.

وفيما يتعلق بحالة الطقس يوم الجمعة تشهد المحافظات فرص سقوط أمطار متوسطة على محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، وتكون متوسطة بنسبة تصل إلى 30%، مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على محافظات السواحل الشمالية الغربية.

وتشهد المحافظات فرص سقوط أمطار يوم السبت 13 يناير، وتكون متوسطة على محافظات السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري بنسبة تصل إلى 60%، مع نشاط للرياح في محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والبحر الأحمر.

خريطة سقوط الأمطار في المحافظات

وفيما يتعلق بطقس يوم الأحد 14 يناير تشهد المحافظات أمطارا بنسبة تصل إلى 70% في السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، ونشاط للرياح في القاهرة الكبرى والوجه البحري.

وتستمر فرص سقوط الأمطار يوم الاثنين 15 يناير، وذلك في محافظات السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري وتمتمد حتى جنوب الوجه البحري، وتكون متوسطة بنسبة تصل إلى 30%، مع نشاط للرياح.