للرجال.. أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة البروستاتا

للرجال.. أفضل الأطعمة
للرجال.. أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة البروستاتا

يعتبر سرطان البروستاتا، أحد أشهر وأكثر الأمراض التى تصيب الرجال حول العالم،وشدد الأطباء على ضرورة الاعتماد على نظام صحى جيد، واختيار الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التى تبطئ نمو سرطان البروستاتا، فى حين أن الأنظمة الغذائية التى تعزز الالتهاب قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا العدواني.

يقول موقع «مان هيلث» إن سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا كلها أمراض يمكن أن تؤثر على حياة الرجال، حيث إن صحة البروستاتا الجيدة تعنى استمرارك فى الاستمتاع بحياة نشطة ومريحة مع تقدمك فى السن.

أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة البروستاتا

يقول الخبراء إنه لا يوجد طعام واضح يحمى من خطر الإصابة بالبروستاتا، ولكن بعض الأنظمة يمكن إتباعها للحفاظ على البروستاتا، بجانب اتباع نظام حياة صحى يتمثل فى الحصول على قسط كاف من النوم، تجنب التدخين والكحوليات، ممارسة النشاط البدنى بشكل منتظم وتقليل التوتر والقلق.

الطماطم

هى مصدر غنى بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويمكن أن يؤدى تناول الطماطم المطبوخة أو المهروسة، مثل صلصة السباجيتى أو عصير الطماطم، إلى تعزيز امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة المفيدة.

الخضروات الملفوفة (الصليبية)

مثل البروكلي، الكرنب، اللفت، القرنبيط كلها أطعمة غنية بالألياف وتساعد فى تنظيم الهرمونات التى يؤثر اضطرابها على اضطراب البروستاتا.

تشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية الموجودة فى التوت قد يكون لها تأثير وقائى ضد أنواع معينة من السرطان، بما فى ذلك سرطان البروستاتا.

الرمان

يعزز صحة البروستاتا لأنه مليء بتركيز عالٍ من مضادات الأكسدة ولديه القدرة على الحماية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي.

الشاى الأخضر

به نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تسمى الكاتيكين وغيرها من المركبات المفيدة، والتى أثبتت قدرتها على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.