رئيس الفريق البحثي يكشف تفاصيل اكتشاف 3 أجسام فضائية قريبة من الأرض | شاهد

 صورة لايف

قال الدكتور أحمد مجدي أستاذ مساعد في أبحاث الفضاء ورئيس الفريق البحثي، إن الفريق شارك في اكتشاف 3 أجسام فضائية قريبة من الأرض، موضحا أنها عبارة عن كويكبات صخرية قريبة من الأرض على مسافة تقريبا 195 مليون كيلو متر أي حوالي 1.3 مسافة بين الأرض والشمس.
وأضاف «مجدي»، خلال مداخلة هاتفية «هذا الصباح» عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن هذه الأجسام تم اكتشافها يوم 10 يناير الجارى، من خلال المرصد الأرجوانى في الصين، وتم التنويه عن هذه الأجسام عبر الموقع الرسمى للاتحاد الفلكي الدولي.
وأشار، إلى أن تلسكوب مصر الرقمية الفلكي يضم أكثر من تلسكوب، وعلى رأسهم تلسكوب القطامية الكبير بحوالي 1.8 متر، وعدد من التلسكوبات الصغيرة منها أول تلسكوب بصري لرصد الأقمار الصناعية والأجسام الفضائية.
وتابع، رئيس الفريق البحثي، إن هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار قامت بتمويل مشروع لدراسة الأجسام الفضائية القريبة من الأرض باستخدام تلسكوبات مصر الرقمية الفلكي، لافتا أن تلسكوب القطامية تم إنشائه عام 2019 باعتباره أول تلسكوب بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لرصد الأجسام الفضائية والحطام الفضائي القريب من الأرض
جدير بالذكر، أن هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار تمويل عدد من المشروعات المرصد، منها مشروع لاكتشاف ودراسة الأجسام الفضائية القريبة من الأرض، وتكون فريق الرصد من الباحثين بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور على تقى، والدكتور أحمد مجدي، والدكتور شفيق تعيلب، والأستاذ/ محمد شعبان.
هذا ويمكن الاطلاع على صفحة الاتحاد الدولي للفلك، والتي تنوه عن الأجسام المحتمل كونها أجسامًا قريبة من الأرض، والتي تحتوي على الأجسام المرصودة، من خلال الرابط:

https://www.minorplanetcenter.net/iau/NEO/toconfirm_tabular.html
ويمكن التعرف على بيانات الأجسام الثلاثة المُسجلة بكود مرصد القطامية الفلكي (088)، من خلال الروابط التالية:
https://cgi.minorplanetcenter.net/cgi-bin/showobsorbs.cgi?Obj=W012853&obs=y
https://cgi.minorplanetcenter.net/cgi-bin/showobsorbs.cgi?Obj=W014181&obs=y
https://cgi.minorplanetcenter.net/cgi-bin/showobsorbs.cgi?Obj=W014918&obs=y