بالتفاصيل.. لماذا توقفت ساعة يوم القيامة عند 90 ثانية؟

 صورة لايف

قرر العلماء تثبيت ساعة يوم القيامة، التي تدق عقاربها الافتراضية على الدقائق والثواني المتبقية حتى تدمر نهاية العالم من صنع الإنسان العالم كما نعرفه، عند 90 ثانية فقط قبل منتصف الليل.
كانت الساعة تحركت إلى 90 ثانية قبل منتصف الليل للمرة الأولى في تاريخها مطلع العام الماضي، بعد أن كانت تحوم عند 100 ثانية حتى منتصف الليل لمدة 3 سنوات متتالية بينما كان العالم يتأرجح على "عتبة الهلاك".
وأعلن ممثلو نشرة علماء الذرة (BAS) الثلاثاء، أن عقارب الساعة لا تزال في هذا الوضع الحرج، ويرجع ذلك أساسًا إلى الخطر الوجودي الذي يشكله تغير المناخ والتصعيد النووي في هجوم روسيا المستمر على أوكرانيا.
و BAS هي منظمة غير ربحية تضم علماء وخبراء سياسة، مهمتها تحديد وقت ساعة يوم القيامة.
وقالت المنظمة العلمية إن الأبحاث البيولوجية المتطورة والمعلومات المضللة، انضمت إلى المخاطر التي تساهم في اندفاعنا نحو التدمير الذاتي.
يتحدد وقت ساعة يوم القيامة من قبل مجلس العلوم والأمن التابع لأكاديمية العلوم (SASB)، الذي ضم هذا العام مدرس العلوم بيل ناي، ومجلس رعاة المنظمة، الذي يضم 15 من الحائزين على جائزة نوبل.
"أخذت نشرة SASB في الاعتبار التطورات في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك مجموعة واسعة من الأحداث أو العوامل التي تتعلق بإمكانية نشوب حرب نووية، وتغير المناخ، والتهديدات البيولوجية مثل الأوبئة أو الأسلحة البيولوجية، والتقنيات الناشئة الي يمكن تصنيفها كأسلحة مزعجة للسلام والاستقرار.
أهم هذه التقنيات الجديدة التي قد تؤدي إلى إنهاء العالم هو الذكاء الاصطناعي. تقدمت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على قدم وساق في العام الماضي، ولكن قد يكون عام 2024 هو العام الذي تغير فيه حياتنا.
أنشأت BAS ساعة يوم القيامة في عام 1947 للتحذير من التهديد الوجودي الذي تشكله الأسلحة النووية، وضبطتها في البداية على 7 دقائق قبل منتصف الليل.
وقفزت الساعة إلى 3 دقائق حتى منتصف الليل بعد ذلك بعامين، في أعقاب أول اختبار ناجح للقنبلة الذرية السوفييتية خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.
واقتربت دقيقة أخرى من منتصف الليل في عام 1953، بعد تفجير القنابل الهيدروجينية الأولى، ولكن تم ضبطها مرة أخرى على 7 دقائق في عام 1960.
وفي عام 1991، انتقلت إلى 17 دقيقة حتى منتصف الليل. وكان ذلك بسبب انهيار الاتحاد السوفييتي وتوقيع معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية التي وافقت على خفض عدد الأسلحة النووية بعيدة المدى في الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق.
دخلت الساعة مرة أخرى إلى منطقة التحذير لمدة دقيقتين في عام 2018 للمرة الأولى منذ عام 1960 بسبب "اللغة المتهورة في المجال النووي" والعالم "على أعتاب سباق تسلح جديد".
وعلى مدى السنوات الست الماضية، اقتربت الساعة تدريجيًا من منتصف الليل.
كان قرار تقديم عقارب الساعة إلى الأمام في العام الماضي يستند إلى حد كبير إلى تقاعس البشرية بشأن تغير المناخ والمخاوف بشأن الحرب في أوكرانيا. ولكن كان هناك عدد من العوامل الأخرى. وحسب بيان نشرته مجلة Live Science: "لسنوات عديدة، فكرنا أيضًا في العديد من التقنيات التخريبية بدءًا من المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت وحتى الأبحاث الحيوية الجديدة". "هذا العام، يجب أن تشمل المحادثة التكنولوجية أيضًا التطورات السريعة الأخيرة في الذكاء الاصطناعي."
وتشكل التكنولوجيات الجديدة مخاطر في حد ذاتها، وقال العلماء إنهم يريدون لفت الانتباه أيضا إلى التهديد المتمثل في الفساد في بيئة المعلومات العالمية الذي يعمل كمضاعف للتهديد، لأن وفرة المعلومات الخاطئة والمضللة حول التهديدات النووية والمناخية والوبائية تجعل حل هذه المشكلات أصعب بكثير لأنها تعمل ضد الإجماع السياسي اللازم لمعالجتها بجدية."