تسخين العيش على النار يسبب السرطان.. المعهد القومي للتغذية يكشف الطريقة الصحيحة | فيديو

 صورة لايف

قال الدكتور سيد حماد أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن التخزين في «الفريزر» بالتجميد من آمن وسائل الحفظ والتخزين، إلا أن مدد الحفظ في التبريد تختلف من منتج لأخرى، إذ إن المدة التي تحفظ بها اللحوم تختلف عن الخضروات، مشددًا على أن طريق التخزين وطريقة درجات الحرارة هي الأهم.
وأوضح «حماد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج «حديث القاهرة»، عبر شاشة «القاهرة والناس»، أن الميكروبات في العيش لا تأتي فقط من التخزين في «الفريزر» لكنها تأتي أيضًا عبر التداول والملامسة بالأيد.
وأضاف أن حفظ العيش في الفريزر يكون لمدة شهر ولا يجب أن يزيد عن هذه المدة، مؤكدًا أن الحفظ في الفريزر يكون بشروط عبر الوصول لدرجة تجميد جيدة وحفظ الخبز في أكياس منفصلة والاستخدام في المرة الواحدة.
خطورة تسخين العيش على النار
وأشار الأستاذ في المعهد القومي للتغذية، إلى أن الأغذية الطازجة أفضل من الأغذية الأخرى التي تم حفظها في التجميد، مؤكدًا أن تسخين العيش بشكل يومي من الممكن أن يؤدي إلى السرطان.
وتابع: «تسخين العيش بشكل يومي على النار المباشرة يؤدي إلى تكون مواد كيميائية تؤثر على المكونات الغذائية للعيش، كما يؤدي إلى تكون مواد مسرطنة بالأجزاء المحترقة من الخبز ذات اللون الأسود أو البني».
وأكمل: «في حالة تسخين العيش على النار يفضل أن يكون التسخين عبر وسيط (صينية أو غيرها) بعيدًا على وضعه على النار مباشرة، وكما يمكن تسخينه عن طريق بخار الماء»، مشيرًا إلى أن تسخين العيش عبر الميكروويف طريقة آمنة.