التطبيق في هذا الموعد.. زيادة الإيجارات القديمة بنسبة 15% لهذه الفئات

التطبيق في هذا الموعد..
التطبيق في هذا الموعد.. زيادة الإيجارات القديمة بنسبة 15% له

يتساءل العديد من المواطنين عن موعد زيادة الإيجارات القديمة خلال 2024 للأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى، تنفيذًا لقانون الإيجار القديم رقم 10 لسنة 2022.

هل يوجد زيادة في الإيجار القديم؟

تنص المادة رقم 3 من قانون الإيجارات القديمة رقم 10 لسنة 2022، على تطبيق زيادة على الإيجارات القديمة للأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية للاستخدام في غرض غير سكني، بنسبة 15% سنويًا بدءًا من شهر مارس 2022 وتستمر بنفس النسبة سنويًا حتي عام 2027، وبعدها تنتقل الوحدة إلى المالك بالقانون، وذلك يعني أن قيمة الإيجارات القديمة ستشهد زيادة جديدة بنسبة 15%، في أول مارس 2024 وتكون هذه هي الزيادة الثالثة منذ بدء تنفيذ القانون.

حالات الزيادة في الإيجار القديم

تسري زيادة الإيجارات القديمة بنسبة 15% على بعض الحالات التي أوردها القانون؛ حيث تنص المادة رقم 1 على أن الفئات المخاطبة هي الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية للاستخدام لغرض غير السكن، تنفيذًا لأحكام القانون رقم 49 لسنة 1977، والقانون رقم 136 لسنة 1981 المعني بتأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر.

متى يسقط عقد الإيجار القديم

اوضح القانون ذاته موعد إخلاء الوحدات الخاضعة لتعديلات قانون الإيجار القديم، حيث يلتزم المستأجر برد العين إلى المالك في اليوم التالي لانقضاء 5 سنوات يتم احتسابها من مارس 2022 وتنتهي في شهر مارس 2027 ما لم يتم التراضي على غير ذلك.

وفي حالة امتناع المستأجر عن الإخلاء أو تسليم الوحدة لمالكها، يحق للمالك أن يطلب من قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الكائن في دائرتها الوحدة إصدار أمر بطرد الممتنع عن الإخلاء في الموعد المقرر.