زيادة المرتبات 2024.. تفاصيل الحد الأدنى للأجور الجديد وموعد تطبيقه

 صورة لايف

تتزايد معدلات البحث عن الحد الأدنى للأجور الجديد وموعد تطبيقه، بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن حزمة جديدة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة، التي تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%؛ ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.
الحد الأدنى للأجور الجديد
تفاصيل الحد الأدنى للأجور الجديد وموعد تطبيقه
وجهت الحكومة بزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 و1200 جنيه شهريًا بحسب الدرجة الوظيفية وذلك اعتبارًا من الشهر المقبل.
كم أصبح الحد الأدنى للأجور؟
تضمنت تفاصيل زيادة المرتبات والحد الأدنى للأجور الجديد بحسب الدرجة الوظيفية كالتالي:
زيادة 1000 جنيه للدرجات من السادسة إلى الرابعة
1100 جنيه للدرجات من الثالثة للأولى
1200 جنيه للدرجات من مدير عام إلى وكيل أول وزارة
مرتبات مارس 2024 بالزيادة الجديدة
يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور الجديد بداية من مرتبات مارس 2024 والمقرر لها يوم الخميس 21 من الشهر ذاته، ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حزمة الإصلاحات التي وجّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بما يشمل وحدات الجهاز الإداري للدولة، والإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية، والكادرات الخاصة، وكذا الهيئات العامة الاقتصادية؛ سواء المخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين به بحسب الأحوال.
ويتم تبكير صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهًا وتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه، وصرف حافز إضافي، يبدأ من 500 جنيه للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهًا لكل درجة؛ ليصل إلى 900 جنيه للدرجة الممتازة، بتكلفة 37.5 مليار جنيه، وذلك بتكلفة إجمالية نحو 65 مليار جنيه، بما ينعكس في رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه.
قرار زيادة الحد الأدنى للأجور
كان المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارات مهمة لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين، مؤكدًا أن الرئيس وجه بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية يتم تنفيذها اعتبارا من الشهر المقبل.
وقرر الرئيس السيسي ضمن الحزمة الجديدة رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا، كما وجه الحكومة بزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى يتراوح ما بين 1000 و1200 جنيه شهريا بحسب الدرجة الوظيفية، وغيرها من إجراءات الحماية الاجتماعية.