اشكالية الأسرى والتجنيد.. كيف تسبب يحيى السنوار في انحراف طريق حماس؟ | فيديو

اشكالية الأسرى والتجنيد..
اشكالية الأسرى والتجنيد.. كيف تسبب يحيى السنوار في انحراف طر

منذ الافراج عن يحيى السنوار من السجن عام 2011، بدأ الخلاف في قيادة حماس. ادعى بعض كبار المسؤولين أن المنظمة يجب أن تزيد بشكل كبير عدد العناصر العسكرية في المنظمة مقارنة بأعضاء آلية ديفا الي زعموا أنه يجب التخلي عن عدد كبير من العملاء والتركيز على التجنيد الجيد للعناصر الي يركزون بشكل أساسي على هو تدريب ديني متعمق حتى على حساب عدد أكبر قليلًا من الأشخاص.
السنوار انتصر في هذا النزاع ولذلك ركزت حماس على تجنيد عناصر عسكريين لكتائب عز الدين القسام بكميات كبيرة ومن بينهم أشخاص لا يصلون ولا يأتون إلى المسجد وتدريبهم الديني سطحي للغاية.
اليوم، ينشط معظم الناشطين الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي ويتأثرون بفيديوهات داعش ويقلدونها. ونتيجة لذلك، هناك عدم تطابق بين قيم الإسلام وما يحدث على أرض الواقع.
هذه خطوة مدروسة ومحسوبة من قبل السنوار. والسؤال الي يطرح نفسه هو كيف تسبب السنوار في انحراف الحركة عن الطريق يوم 7 أكتوبر 2023 بينما رئيسه الروحي هو يوسف القرضاوي.
بعد مرور ثلاثة أشهر على الحرب، سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان السنوار وقادة حماس سيتصرفون لصالح الاحتفاظ بالأسرى وإطلاق سراحهم. وكما يبدو من كلام القرضاوي فإنه يناقش العلاقة بين الأسرى وفق الشريعة والواقعية الإسلامية التي تضع أهمية دفع الضرر على جلب المنفعة.
اغتصاب الأسرى وبتر الأطراف محرم في القرآن والشريعة الإسلامية.
ولا شك أن الضرر الذي يلحق بالجمهور في غزة أكبر مما يرى منفعة في تصرفات السنوار.